سباق التصعيد والتسوية بليبيا في تغطية إخبارية
آخر تحديث: 2015/4/23 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/23 الساعة 14:34 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/5 هـ

سباق التصعيد والتسوية بليبيا في تغطية إخبارية

بينما كان ممثلو المؤتمر الوطني الليبي ونظراؤهم في البرلمان المنحل مجتمعين في بلدة الصخيرات المغربية قبل أربعة أيام بحثا عن حل لأزمة بلادهم، كانت الاشتباكات دائرة في العزيزية غربي العاصمة الليبية طرابلس بين ما يعرف بجيش القبائل المحسوب على قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وقوات فجر ليبيا.

وفي بنغازي (شرقي البلاد) اغتيل ليل الثلاثاء/الأربعاء الإعلامي مفتاح القطراني برصاصة في رأسه في مقر شركته الإعلامية في أول عملية اغتيال تشهدها المدينة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وما تشهده ليبيا منذ 11 شهرا تقريبا، هو سباق حقيقي بين مساعي التسوية التي يرعاها المبعوث الدولي برناردينو ليون والتصعيد الأمني بين أطراف الأزمة الليبية.

وتقوم بالتصعيد مليشيات وقوات محسوبة على تحالفي "فجر ليبيا" و"كرامة ليبيا"، بالإضافة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي برز إلى الواجهة فارضا حضوره على الطرفين اعتبارا من فبراير/شباط الماضي.

أما المفاوضون في مدينة الصخيرات المغربية فهم برلمانيون وممثلون لهيئات محلية يحظون برعاية الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنحل الذي يعقد جلساته في طبرق، وحكومة الإنقاذ في طرابلس التي شكلها المؤتمر الوطني.

الجزيرة نت تواكب تطورات ليبيا، بتغطية إخبارية تتناول إخفاق دول الجوار في وقف الاقتتال الليبي، وتدخل الأمم المتحدة بشخص مبعوثها برناردينو ليون لإيجاد حل سياسي لأزمة ليبيا.

وتتناول التغطية الحدث الليبي بشقيه الأمني والسياسي، عبر تقارير وبطاقات معلوماتية وجداول زمنية لأبرز الأحداث، وخرائط لمحطات التفاوض، إلى جانب التعريف بأبرز الشخصيات الفاعلة في المشهد، والتعريف بحقيقة مواقف دول الجوار التي وثقتها المجموعة الدولية للأزمات.

المصدر : الجزيرة

التعليقات