قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية إنه متفائل بإمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن اليوم، حسب وكالة أنباء تسنيم الإيرانية.

ونقلت وكالة رويترز عن الوكالة الإيرانية عن عبد اللهيان قوله إنه بعد جهود كبيرة يبدو متفائلا برؤية وقف للهجمات العسكرية في اليمن خلال الساعات المقبلة.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعرب قبل يومين عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة من أجل "وقف عملية عاصفة الحزم العسكرية على اليمن وإجراء حوار بين كافة الأطراف.

وقال إن ذلك يندرج في إطار "خطة وقف إطلاق النار المكونة من أربعة بنود، والتي تقدمت بها بلاده إلى الأمم المتحدة".

وقبل ذلك، كشفت مصادر صحفية عن تحرك تقوم به الجزائر لإقناع السعودية بإعطاء فرصة لاختبار المبادرة الإيرانية لوقف المعارك في اليمن.

لكن دول مجلس التعاون الخليجي أكدت في اجتماع سفرائها مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك الاثنين أنه لا مجال لوقف إطلاق النار في اليمن ما لم يلتزم المتمردون الحوثيون بقرار مجلس الأمن الذي يطالبهم بالتخلي عن السلطة في هذا البلد.

وتواصل منذ 26 مارس/آذار الماضي طائرات تحالف تقوده السعودية قصف مواقع عسكرية لمسلحي جماعة الحوثي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكريا لاستعادة الشرعية في البلاد بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء وشنهم هجوما على عدن.

وتتهم الحكومة اليمنية إيران بدعم المسلحين الحوثيين والتدخل في شؤون البلد ضمن مساع للهيمنة على المنطقة، وتنفي طهران ذلك.

المصدر : رويترز