رياض ياسين: قتلى الحوثيين وحلفائهم بالآلاف

Yemen's Foreign Minister Reyad Yassin Abdulla gestures during an interview with Reuters in Yemen's Embassy in Riyadh April 1, 2015. Yemen's main problem is not the Houthi fighters who have taken control of much of the country but their ally, former president Ali Abdullah Saleh, whose forces are better trained and armed, the country's foreign minister said. Abdulla told Reuters there could be no future role for Saleh or his family in Yemen, while the Houthis could only play a part if they disarm. REUTERS/Faisal Al Nasser
الوزير رياض ياسين قال إن عاصفة الحزم التي انطلقت نهاية الشهر الماضي حدّت من سيطرة جماعة الحوثي (رويترز)

أعلن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اليوم الاثنين أن آلافا من مسلحي جماعة الحوثي وحلفائهم قتلوا منذ انطلاق عملية عاصفة الحزم قبل ثلاثة أسابيع, مؤكدا رفض بلاده أي وساطة إيرانية.

وقال ياسين في تصريحات للصحفيين بالكويت على هامش منتدى اقتصادي عربي تركي، إن القتلى من الحوثيين والقوات المتحالفة معهم الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح. واعتبر أن عاصفة الحزم آتت ثمارها واستطاعت أن تحدّ من سيطرة جماعة الحوثي.

وتابع أن صالح أكمل مؤخرا بمساعدة الحوثيين هدم البنية التحتية التي قال الوزير اليمني إنها كانت متهالكة في عهد الرئيس المخلوع. وتحدث الوزير اليمني عن تدمير الحوثيين وحلفائهم ما يبلغ 95% من البنية التحتية, وقال إن صالح لم يعمل سنوات حكمه الثلاث والثلاثين على إنشاء بنية تحتية قوية.

وكان تحالف بقيادة السعودية بدأ في الـ26 من الشهر الماضي حملة جوية باسم عاصفة الحزم لوقف الزحف العسكري للحوثيين وحلفائهم, وللمساعدة على استعادة الوضع السابق لاستحواذ جماعة الحوثي على مؤسسات الدولة.

وبعد إحكام قبضتها على صنعاء ومحافظات أخرى, أصدرت جماعة الحوثي في فبراير/شباط الماضي "إعلانا دستوريا" اعتُبر إقليميا ودوليا انقلابا على السلطة الشرعية في اليمن.

سياسيا, قال وزير الخارجية اليمني إن بلاده لن تقبل أي وساطة من إيران لأنها طرف ضالع في الصراع الراهن باليمن. وكانت طهران عرضت يوم الجمعة الماضي على الأمم المتحدة ما سمتها خطة سلام من أهم بنودها وقف إطلاق النار فورا في اليمن, واستئناف الحوار الوطني, وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وفي التصريحات نفسها التي أدلى بها في الكويت, وصف وزير الخارجية اليمني تصريحات زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أمس بالاستفزازية وبأنها تعكس مدى "إحباط" الحوثيين وما وصفها بمليشيات صالح. وكان الحوثي اتهم أمس في خطاب جديد السعودية بالتخطيط لغزو اليمن واحتلاله.

وكرر ياسين تصريحات سابقة بأن الدول العربية ستنفذ "خطة مرشال" لإعمار اليمن بعد أن يستعيد استقراره.

المصدر : وكالات