عاصفة ترابية تعطل الدراسة وتعلق رحلات جوية بدول خليجية

Asian laborers cover their faces from the dust as they wait for their ride just outside the Bahrain International Circuit in Sakhir, Bahrain, Wednesday, April 1, 2015. A sudden and strong sand storm hit the tiny Gulf island nation Wednesday evening. Incoming flights were suspended, the official Bahrain News Agency reported, but departures continued as of late Wednesday. (AP Photo/Hasan Jamali)
جانب من العاصفة الترابية في العاصمة البحرينية المنامة وقد ضربت أيضا عدة مناطق بدول الخليج العربي (رويترز)

ضربت عاصفة ترابية منطقة شبه الجزيرة العربية، وأدت إلى انعدام الرؤية بمعظم دول الخليج،  وأثرت على حركة الطيران ببعض المطارات، وتسببت في ازدحام مروري ببعض المناطق، كما تم تعطيل الدراسة اليوم بكل من قطر والسعودية.

وفي السعودية، أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أن الأحوال الجوية التي شهدها عدد من مناطق المملكة يوم الأربعاء أدت إلى تأثر الحركة الجوية في عدد من مطارات المملكة الدولية والداخلية، وتأجيل بعض الرحلات وتحويل بعضها للمطارات البديلة وعودة بعضها إلى مطار الإقلاع بسبب انعدام مستوى الرؤية جراء عاصفة الغبار الشديدة.

وعلقت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض (وسط البلاد) الدراسة اليوم الخميس في جميع المدارس التابعة للإدارة في مدينة الرياض وعدد من المحافظات والمراكز التابعة لها بالمنطقة، كما أعلنت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية تعليق الدراسة اليوم في جميع مدارس التعليم بالمنطقة.

وفي قطر، اجتاحت العاصمة الدوحة موجة غبار أدت إلى انعدام الرؤية في عدد من طرق البلاد، وأعلن المجلس الأعلى للتعليم "تعطيل دوام الطلاب والطالبات في جميع مدارس الدولة المستقلة والخاصة" اليوم بسبب الأحوال الجوية.

وأكدت إدارة الأرصاد الجوية في قطر أن العاصفة الرملية تسببت في تدني مدى الرؤية الأفقية إلى الصفر مع رياح تزيد سرعتها على ستين كيلومترا في الساعة.

وفي البحرين، صرح مصدر مسؤول في مطار البحرين الدولي بأنه تم تعليق الرحلات القادمة إلى المملكة بشكل مؤقت حتى استقرار الحالة الجوية.

وفي الكويت، دعت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى التزام الحذر بسبب موجة الغبار وسوء الأحوال الجوية التي تسود البلاد حاليا وأدت إلى انخفاض الرؤية في بعض الطرق.

المصدر : وكالات