أعلنت سوريا اليوم الخميس أنها ستغلق معبر نصيب الحدودي مع الأردن وذلك بعد يوم واحد من سيطرة المعارضة السورية المسلحة عليه، في وقت عززت قوات الجيش والأمن والاستخبارات الأردنية وجودها هناك.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية أن قرار الإغلاق "مؤقت" وجاء رداً على "الإجراءات الأحادية التي اتخذها النظام الأردني".

ويأتي إغلاق المعبر الحدودي من قبل دمشق بعد يوم واحد من إعلان فصائل معارضة -بعضها إسلامية- السيطرة عليه.

وقال المسؤول السوري، الذي لم تذكر سانا اسمه، إن الحكومة السورية "قررت إغلاق معبر نصيب الحدودي اعتبارا من صباح اليوم 2 أبريل/نيسان وحتى إشعار آخر ردا على الإجراءات الأحادية التي اتخذها النظام الأردني أمس".

وأضافت الوكالة أن معبر نصيب "مغلق إغلاقاً تاماً"، وأن "أي عبور من خلاله يعتبر عبورا غير شرعي". ولم تشر سانا مطلقا إلى سيطرة قوات المعارضة على المعبر أمس الأربعاء.

في غضون ذلك، صرح الناطق باسم وزارة الداخلية الأردنية زياد الزعبي للجزيرة نت بأن "الجيش وأجهزة الأمن يحكمان سيطرتهما على الحدود مع سوريا".

وأكد الزعبي "هدوء الأوضاع عند المنطقة الحدودية، وعدم وجود ما يعكر صفوها". 

لكن مصدرا أمنيا قال في وقت لاحق إن بلاده "سيطرت الخميس على منطقة السوق الحرة المشتركة بين الأردن وسوريا بعد أن تعرضت للنهب على يد مسلحين مجهولين قاموا بسرقة محتوياتها ولاذوا بالفرار".

من جهة أخرى، كثفت قوات النظام السوري من قصفها خلال الساعات الماضية على المعبر الذي سقط بيد المعارضة. 

وقال شهود عيان ان "أصوات القصف المكثف والمتواصل تسمع بشكل واضح قرب بوابات المعبر الحدودي من الجهة الأردنية".

وكانت قوات تتبع الجيش الحر قد سيطرت في وقت سابق من ليلة الأربعاء على معبر نصيب-جابر.

وقال ناشطون إن قوات النظام انسحبت تماما من كل النقاط الموجودة على المعبر، وإن كتائب الجيش الحر وفي مقدمتها لواء اليرموك بسطت سيطرتها بشكل كامل على جميع النقاط الحدودية الفاصلة بين سوريا والأردن.

ونفت المصادر "مشاركة أي من الجماعات الإسلامية المقاتلة في عملية تحرير المعبر بمن فيها جبهة النصرة".

وحاولت الجزيرة نت الحصول على رد رسمي أردني بشأن الموقف من سيطرة المعارضة السورية على المعبر دون جدوى. وقال مصدر أردني إن بلاده "لم تقرر بعد شكل التعامل مع التطور الجديد عند الحدود".

ويعتبر نصيب آخر المعابر الحدودية السورية الرئيسية مع الأردن الذي يخرج عن سيطرة قوات النظام بعد معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة