المقاومة تتصدى لتقدم الحوثيين بعدن وتكبدهم خسائر بمأرب

تقدم لجان المقاومة الشعبية بعدن نحو مراكز الحوثيين
مسلحو لجان المقاومة الشعبية بعدن حققوا بعض التقدم تجاه تمركز الحوثيين (الجزيرة)

تدور معارك عنيفة في أحياء من عدن (جنوب اليمن) حيث تصدت المقاومة الشعبية لمحاولات تقدم مليشيات الحوثي وقوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وسط تجدد القصف العشوائي  للحوثيين وحلفائهم لحيي المعلا والقلوعة بالمدينة، وقد سيطرت المقاومة الشعبية على مواقع إستراتيجية بمثلث العند في عدن وكبدت الحوثيين خسائر غرب محافظة مأرب وسط البلاد، وذلك في وقت واصل تحالف عاصفة الحزم غاراته على مواقع متفرقة للحوثيين.

وقال سكان من حيي المعلا والقلوعة إن الدبابات المتمركزة في منطقة العقبة ودوار حجيف قامت بقصف منازلهم بطريقة عشوائية منذ صباح اليوم، في حين اندلعت اشتباكات بين الحوثيين والمقاومة الشعبية ما زالت تدور في مناطق متفرقة  في الحيين، إضافة إلى منطقة خور مكسر.

وفي إطار التطورات الميدانية في عدن، بث ناشطون من المقاومة الشعبية تسجيلا مصورا يُظهر سيطرة مقاتليهم على الجبال المطلة على مثلث العند في عدن. وقال الناشطون إن قوات المقاومة الشعبية سيطرت على مواقع إستراتيجية هامة في تلك الجبال.

وتترافقُ المعارك المتنقلة والاشتباكات بين المقاومة الشعبية والحوثيين في عدة أحياء بعدن مع تردي الأوضاع الإنسانية يوما بعد آخر، بدءا من غياب المواد الاستهلاكية إلى تكدس آثار القصف والدمار والقمامة.

في هذه الأثناء، تجددت الاشتباكات بين المقاومة الشعبية والحوثيين غرب محافظة مأرب، وسط البلاد. وأفادت مصادر محلية أن المقاومة الشعبية، تساندها قوات من الجيش الموالي للشرعية، أعطبت دبابة تابعة للحوثيين، كما استولت على مدفع هاون وأسرت القائمين عليه، بينما ذكرت المصادر أن مجموعة من الحوثيين مازالت تحت الحصار في المنطقة ذاتها.

وفي تعز التي توصف بأنها خاصرة الجنوب، قصفت المقاومة الشعبية معسكر القوات الخاصة الموالية لمليشيات الحوثي وصالح بقذائف الهاون. وأظهرت صور عناصر من جماعة الحوثي وهم يتمركزون في شارع المرور بجوار معسكر الأمن السياسي في تعز.

من جانبها، نشرت المقاومة الشعبية أفرادها في شوارع وحارات المدينة خصوصا في شارع جمال تحسبا لمواجهات محتملة مع الحوثيين وقوات صالح.

غارات مكثفة
وتزامنت المعارك على الأرض مع مواصلة طائرات عاصفة الحزم غاراتها على مواقع متفرقة للحوثيين وحلفائهم، فقد شنت مقاتلات التحالف أكثر من ستين طلعة جوية على معاقل الحوثيين في محافظة شبوة.

وحصلت الجزيرة على صور خاصة لغارات التحالف على مواقع الحوثيين في منطقة عتق بمحافظة شبوة. وتظهر الصور قصفا مكثفا لطائرات التحالف على تجمعات الحوثيين في كل من مقر القوات الخاصة ومدرسة الأوائل في عتق، إضافة إلى عدد من مراكز قوات الجيش الموالية للرئيس المخلوع والمساندة للحوثيين.

وقام طيران التحالف بإلقاء شحنات أسلحة وأجهزة اتصالات في مفرق الصعيد والشبيكة بعتق بشبوة، وذلك في إطار عمليات الإمداد المستمرة للمقاومة الشعبية.

كما شملت غارات الـ24 ساعة الماضية مطار عدن الذي يعتبر مركزا رئيسيا للحوثيين، كما شنت طائرات التحالف غارات مكثفة على مواقع الحوثيين وقوات صالح في دار سعد بعدن، إضافة إلى ذلك قصفت الطائرات قوات الحوثيين والرئيس المخلوع الموجودة بمنطقة عِمْران غرب البريقة في عدن.

وشمالا في محافظة عمران، شن التحالف غارات استهدفت جسورا تصل بين عمران وصعدة في سعي لقطع طرق الإمداد على الحوثيين.

المصدر : الجزيرة