منظومة إسرائيلية لاكتشاف الأنفاق
آخر تحديث: 2015/4/16 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/16 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/27 هـ

منظومة إسرائيلية لاكتشاف الأنفاق

الأنفاق شكلت تحديا جديا لإسرائيل في حربها على غزة الصيف الماضي (غيتي)
الأنفاق شكلت تحديا جديا لإسرائيل في حربها على غزة الصيف الماضي (غيتي)

عوض الرجوب-الخليل

أفادت مصادر صحفية إسرائيلية بأن جيش الاحتلال طور مؤخرا منظومة وصفتها بالأولى من نوعها لاكتشاف الأنفاق، مؤكدة نجاحها في تجارب في الشهور الماضية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الجيش الإسرائيلي بدأ استخدام المنظومة الجديدة في المنطقة الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل منذ عدة أشهر، وأثبتت قدرتها على اكتشاف المحاولات لحفر الأنفاق.

وشكلت الأنفاق تحديا جديا لإسرائيل في عدوان الصيف الماضي على قطاع غزة، حيث نجح مقاومون في التسلل إلى ما وراء صفوف جيش الاحتلال، وتنفيذ عمليات نوعية وأسر جنود، لم يثبت عددهم وما إذا كانوا على قيد الحياة أم لا.

وكانت صحيفة "معاريف" قالت أمس إن قوة عسكرية كانت تبحث في رفح عن أنفاق عندما ظهر "مخربون" من داخل فتحة نفق وفتحوا النار باتجاه الجنود في الأول من أغسطس/آب 2014. وأضافت أنه وفي أقل من دقيقة اختطفوا جثة غولدن وعادوا إلى النفق، واصفة إياهم بأنهم ذوو خبرة.

ووفق الصحيفة فإن المنظومة الجديدة التي عكف على تطويرها خبراء من الصناعات الأمنية الإسرائيلية وفي مقدمتها شركة "اليبت" تشمل العديد من أجهزة الاستشعار التي تنقل المعلومات التي تلتقطها إلى مركز سيطرة ومراقبة مما يسمح بتحديد المواقع التي تحفر فيها الأنفاق بدقة متناهية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأجهزة الأمنية ستضطر في الفترة القريبة لاتخاذ القرارات بالنسبة لمسألة رصد الميزانيات الضرورية لاستكمال نشر المنظومة على امتداد خط الحدود بين إسرائيل والقطاع.

وكانت الصناعات الإسرائيلية قد طورت منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الفلسطينية المنطلقة من غزة، وحققت نجاحات وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات