تواصلت، اليوم الأربعاء، ولليوم الثالث على التوالي، عملية الاقتراع بكافة أنحاء السودان لاختيار رئيس للجمهورية وأعضاء للبرلمان القومي والمجالس التشريعية الولائية، بعد تصاعد ملحوظ في الإقبال أمس بعد أن وصف بالضعيف في اليوم الأول.

ونقل مراسل الجزيرة نت في الخرطوم عماد عبد الهادي عن المفوضية القومية للانتخابات أن التصويت سيتواصل في 176 مركزا انتخابيا، اليومين المقبلين، بسبب إغلاقها على خلفية أخطاء إدارية وفنية.

جاء ذلك بعد إعلان المفوضية، أمس الثلاثاء، عن تأجيل الاقتراع في 152 مركزا انتخابيا في أنحاء البلاد بسبب ما وصفته بأخطاء إدارية وأمنية.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية الهادي محمد أحمد إن قرارا صدر بالإغلاق النهائي لأحد المراكز بولاية البحر الأحمر شرق السودان لوجود شكوى بوقوع تزوير به.

كما أعلن عن توقف الاقتراع بثلاثة مراكز بولاية جنوب كردفان بسبب هجوم لمتمردي الحركة الشعبية (قطاع الشمال) على المنطقة.

وفي وقت تحدثت فيه قوى معارضة عن ما أسمته تزويرا واسع النطاق، قللت المفوضية مما أسمتها بعض الإشكالات التي صاحبت سير العملية الانتخابية في عدد من المراكز، معتبرة أنها لا تؤثر على عملية الاقتراع.

تمديد التصويت
وكانت مفوضية الانتخابات مددت أمس فترة الاقتراع ساعة لتغلق الصناديق في السابعة مساء بدلا من السادسة في كل ولايات البلاد، وفق ما قال المتحدث باسم المفوضية في مؤتمر صحفي بالخرطوم.
 

video

وشهدت عملية الاقتراع في الخرطوم، وشمال دارفور وجنوبه، إقبالا ملحوظا بعد إقبال وصف بأنه ضعيف خلال اليوم الأول للاقتراع.

وتعد الانتخابات الأولى منذ انفصال جنوب السودان عام 2011، ويصوت الناخبون على سبع بطاقات، الأولى خاصة بمنصب الرئاسة الذي يتنافس عليه 15 مرشحا إلى جانب الرئيس الحالي عمر البشير، وأغلبهم مستقلون ولا يشكل أي منهم تهديدا جديا له.
 
كما تشمل عملية التصويت ثلاث بطاقات خاصة بالبرلمان: الأولى للدوائر الجغرافية، والثانية للقوائم الحزبية النسبية، والثالثة لقوائم المرأة التي تستحوذ على 25% من مقاعد البرلمان بنص الدستور، كما توجد ثلاث بطاقات لانتخاب مجالس تشريعية للولايات البالغ عددها 18 ولاية.

وفي الانتخابات الرئاسية، يخوض السباق على منصب الرئيس 16 مرشحا، بينهم البشير ذو الحظ الأوفر في الانتخابات التي تقاطعها معظم أحزاب المعارضة الرئيسية وبينها حزب الأمة القومي بزعامة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، والحزب الشيوعي السوداني.
 
ووفق المفوضية القومية للانتخابات، فقد دُعي 13.6 مليون سوداني ممن يحق لهم الاقتراع  للإدلاء بأصواتهم في أكثر من سبعة آلاف مركز اقتراع تنتشر في أنحاء البلاد.
 

المصدر : الجزيرة + وكالات