السجن 25 عاما لمن يحفر نفقا على حدود مصر

Egypt's ex-army chief and leading presidential candidate Abdel Fattah al-Sisi gives his first television interview since announcing his candidacy in Cairo on May 4, 2014. Sisi is expected to win the May 26-27 election easily riding on a wave of popularity after he ousted in July Mohamed Morsi, Egypt's first freely elected president. The 59-year-old retired field marshal, dressed in a suit and appearing composed and often smiling in what was a pre-recorded interview, is seen by supporters as a strong leader who can restore stability, but his opponents fear that might come at the cost of freedoms sought in the pro-democracy uprising three years ago. AFP PHOTO/STR
يعاقب القانون من ثبت علمه بوجود أو استعمال طريق أو ممر أو نفق على الحدود ولم يبلغ السلطات (الفرنسية)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم قانونا يقضي بالسجن 25 عاما لكل من يحفر نفقا أو يساعد على ذلك على الحدود المصرية بهدف الاتصال بجهات أجنبية أو تهريب سلع أو معدات أو أشخاص.

ونقلت الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) قرار السيسي بقانون رقم 21 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

وينص التعديل على أنه "يعاقب بالسجن المؤبد كل من حفر أو أعد أو جهز أو استعمل طريقا أو ممرا أو نفقا تحت الأرض في المناطق الحدودية للبلاد بقصد الاتصال بجهة أو دولة أجنبية أو أحد رعاياها أو المقيمين بها أو إدخال أو إخراج أشخاص أو بضائع أو سلع أو معدات أو آلات أو أي شيء آخر".

وأضاف التعديل أنه "يعاقب بذات العقوبة كل من ثبت علمه بوجود أو استعمال طريق أو ممر أو نفق تحت الأرض في المناطق الحدودية للبلاد أو ثبت علمه بوجود مشروع لارتكاب أي من تلك الأفعال ولم يبلغ السلطات المختصة بذلك قبل اكتشافه، وتقضي المحكمة فضلا عن عقوبة الحبس بالسجن، بمصادرة المباني والمنشآت محل الجريمة والأدوات والأشياء المستخدمة في ارتكابها".

وشددت السلطات المصرية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 وما أعقب ذلك من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة.

وطالت تلك الإجراءات حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة مع إغلاق معبر رفح البري وفتحه استثنائيا على فترات زمنية متباعدة لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات والجنسيات الأجنبية.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي تعمل السلطات المصرية على إنشاء منطقة عازلة في الشريط الحدودي مع قطاع غزة وتحديدا في مدينة رفح تبلغ مساحتها 500 متر، قبل أن تزيدها إلى ألف متر من أجل "مكافحة الإرهاب، والقضاء على ظاهرة الأنفاق" كما تقول السلطات المصرية.

المصدر : وكالة الأناضول