مصر تبدأ إجلاء رعاياها من اليمن

Houthi fighters walk as smoke rises from a military supply post after it was hit by an air strike in Yemen's northwestern city of Saada April 1, 2015. REUTERS/Naiyf Rahma
الحكومة المصرية تجلي رعاياها بعد تدهور الأوضاع الأمنية باليمن (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تمكنت من تأمين خروج مجموعات من المصريين من اليمن باتجاه دول الجوار وعن طريق البحر، ويجري حالياً تسهيل عبور مجموعة أخرى من المصريين القادمين برا من اليمن عبر منفذ حدودي مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان أنه أمكن الأربعاء تأمين خروج مجموعات من المصريين من اليمن (لم يحدد عددها) باتجاه دول الجوار وعن طريق البحر.

وأشار البيان إلى أن مجموعة مصرية غادرت اليمن بالطريق البحري على متن أحد الزوارق المتواجدة في ميناء عدن، بالإضافة إلى مجموعة من المواطنين وصلت إلى المعبر الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان، حيث يتم التنسيق حاليا لتأمين دخولهم الأراضي العمانية تمهيداً لإعادتهم إلى مصر.

وكان مصريون عالقون باليمن طالبوا منذ انطلاق عملية "عاصفة الحزم" قبل سبعة أيام بإجلائهم من هناك.

ولا توجد تقديرات رسمية لأعداد المصريين باليمن، غير أن تقارير محلية مصرية كشفت أن عددهم يصل إلى 18 ألف شخص، يعمل أغلبهم مدرسين وأطباء وممرضين.

وكانت عدة دول منها الصين والهند وباكستان بدأت في الأيام القليلة الماضية إجلاء رعاياها من اليمن عقب بدء عملية "عاصفة الحزم".

المصدر : وكالات