الاحتلال يحتجز جثامين 19 شهيدا من غزة
آخر تحديث: 2015/4/2 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/2 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/13 هـ

الاحتلال يحتجز جثامين 19 شهيدا من غزة

جانب من الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على غزة (الأوروبية)
جانب من الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على غزة (الأوروبية)

عوض الرجوب-الخليل

أفادت تقارير حقوقية إسرائيلية بأن جيش الاحتلال يحتجز جثامين 19 فلسطينيا من شهداء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ونقلت صحيفة هآرتس في عددها أمس الأربعاء عن مؤسسة "هموكيد" لحماية الفرد في إسرائيل أن الأخيرة توجهت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى وزارة الدفاع بطلب للحصول على معلومات عن جثامين الفلسطينيين من غزة الذين تحتجزهم إسرائيل منذ الحملة.

وأوضحت الصحيفة أن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أفاد في رد رسمي قبل نحو أسبوع بأن 18 فلسطينيا دفنوا في إسرائيل أثناء القتال بتاريخ 23 يوليو/تموز الماضي، بينما دفن جثمان آخر من غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء قد أعلنت مطلع الأسبوع أن الدوائر المعنية لدى الجانب الإسرائيلي أبلغت مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أنها ستنشر قائمة بأسماء 119 من الشهداء الذين تحتجز إسرائيل جثامينهم في مقابر الأرقام منذ سنوات طويلة.

ويتولى المركز المذكور مهمة المتابعة القانونية لدى سلطات الاحتلال لاسترداد جثامين الشهداء، بينما تؤكد الحملة أنها توثق بيانات 242 رفاتا، إضافة إلى 65 مفقودا.

وشنّت إسرائيل عدوانها على غزة صيف 2014، مما أدى إلى استشهاد نحو 2256 فلسطينيا، منهم 1563 مدنيا، وبينهم 538 طفلا، في حين قتل 66 جنديا من الجانب الإسرائيلي.

وطالبت منظمات تابعة للأمم المتحدة بالتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة، وهو ما ترفضه إسرائيل التي غابت الاثنين الماضي عن جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المخصصة للتحقيق في هذا الشأن.

وترفض إسرائيل باستمرار التعاون مع لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، والتي بدأت العمل بعيد العدوان الإسرائيلي على غزة العام الماضي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات