العراق يعلن تدمير تنظيم الدولة مدينة الحضر الأثرية
آخر تحديث: 2015/3/8 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/8 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/18 هـ

العراق يعلن تدمير تنظيم الدولة مدينة الحضر الأثرية

صور بثها ناشطون لعناصر من تنظيم الدولة وهم يحطمون الآثار في متحف بمحافظة نينوى
صور بثها ناشطون لعناصر من تنظيم الدولة وهم يحطمون الآثار في متحف بمحافظة نينوى

أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية أن تنظيم الدولة الإسلامية دمر أطلال مدينة الحضر الأثرية في الموصل شمالي العراق، وهو ما وصفته الأمم المتحدة بالعمل الهمجي.

وقالت الوزارة العراقية أمس السبت في بيان إنها تلقت تقارير من موظفيها في مدينة الموصل التي تخضع للتنظيم تفيد بأن الموقع الأثري الذي يعود تاريخه إلى ألفي عام دمر السبت.

وأفادت الوزارة أنها لم تتلق أي صور توضح حجم الدمار الذي لحق بمدينة الحضر التي أدرج اسمها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1987.

لكن رويترز نقلت عن سكان في المنطقة أنهم سمعوا دوي انفجار هائل في وقت مبكر، وذكر آخرون أن تنظيم الدولة دمر بعض أكبر المباني في الحضر وأنهم يدمرون مناطق أخرى بالجرافات.

وكان عناصر تنظيم الدولة بثوا مقطع فيديو قبل أسبوع ظهروا فيه وهم يحطمون تماثيل ومنحوتات في متحف مدينة الموصل، حيث توجد قطع أثرية لا تقدر بثمن تعود للحقبتين الآشورية والهلنستية قبل ثلاثة آلاف عام.

وسبق أن هاجم التنظيم أطلال مدينة نمرود الآشورية جنوبي الموصل يوم الخميس بالجرافات.

وقد ألقت وزارة الآثار العراقية باللائمة على المجتمع الدولي، قائلة إن عدم وجود استجابة دولية قوية تجاه هجمات تنظيم الدولة على المواقع الأثرية شجع التنظيم على مواصلة حملته.

من جانبها، أدانت الأمم المتحدة هذه الهجمات، وقال أمينها العام بان كي مون إن استهداف "الإرث الثقافي المشترك" للعالم يمثل جريمة حرب.

واعتبرت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) "تدمير الحضر يمثل نقطة تحول في الإستراتيجية المروعة الحالية للتطهير الثقافي في العراق".

وقد رصدت وكالة الصحافة الفرنسية استهداف تنظيم الدولة تسعة مواقع أثرية منذ سيطرته على المنطقة صيف العام الماضي.

وهذه المواقع هي الحضر ونمرود ومتحف الموصل ومرقد النبي يونس ومكتبة الموصل وقلعة تلعفر وتمثال أبو تمام والكنيسة الخضراء ومرقد الأربعين.

المصدر : وكالات

التعليقات