مقتل جندي كندي بـ"نيران صديقة" في العراق

Canadian Armed Forces members from 4 Wing Cold Lake, Alberta, depart for their deployment October 22, 2014 in this Royal Canadian Air Force handout photo provided on October 23, 2014. The departure is Canada's contribution to coalition assistance to security forces in the Republic of Iraq who are fighting against the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL). REUTERS/Cpl Audrey Solomon/Canadian Armed Forces/Handout (CANADA - Tags: MILITARY POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
قوات كندية تتأهب للإقلاع باتجاه العراق للمشاركة في التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة (رويترز-أرشيف)

قتل جندي من القوات الخاصة الكندية وأصيب ثلاثة آخرون بجروح بعدما تعرضوا الجمعة عن طريق الخطأ لنيران من قوات البشمركة الكردية شمال العراق.

وقالت وزارة الدفاع الكندية في بيان إن الجنود يتبعون قوة العمليات الخاصة، وأوضحت أن البشمركة اشتبكت معهم بطريق الخطأ عقب عودتهم إلى نقطة مراقبة خلف الخطوط الأمامية.

وتم الكشف عن هوية الجندي القتيل ويدعى الرقيب أندرو جوزيف دويرون، في حين لم تحدد هوية المصابين الثلاثة الذين يخضعون للعلاج.

وتشارك القوات الكندية في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وتبادلت القوات الخاصة الكندية إطلاق النار مع مسلحي هذا التنظيم ثلاث مرات على الأقل منذ انتشارها لتدريب القوات العراقية.

وبالإضافة إلى نحو سبعين جنديا من القوات الخاصة العاملة في منطقة كردستان بشمال العراق، تشارك كندا بست مقاتلات في القصف الذي ينفذه التحالف الدولي.

ومن المنتظر أن تقرر كندا خلال بضعة أسابيع ما إذا كانت ستمدد التفويض الممنوح لمهمتها العسكرية هناك ومدته ستة أشهر.

المصدر : وكالات