الفيصل يدعو التحالف لمواجهة تنظيم الدولة برا

US Secretary of State John Kerry (R) walks alonside Saud bin Faisal bin Abdulaziz al-Saud (L), Foreign Minister of Saudi Arabia, before a meeting with Saudi king Salman on March 5, 2015 in Riyadh. Kerry arrived in regional powerhouse Saudi Arabia for talks with Gulf allies on Middle East turmoil and the battle against jihadists. AFP PHOTO / POOL / Evan Vucci
سعود الفيصل قال إنه يتعين توفر الوسائل العسكرية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية برا في المناطق الخاضعة لسيطرته (الفرنسية)

دعا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم الخميس التحالف الدولي إلى مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية برا, في وقت تستبعد فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إرسال قوات إلى العراق وسوريا لمواجهة التنظيم على الأرض.

وقال الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري بالرياض إن بلاده تؤكد أهمية التحالف لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا.

وتابع أنها ترى أيضا أهمية توفر السبل العسكرية اللازمة لمواجهة هذا التحدي على الأرض ضمن إستراتيجية شاملة. وقال الفيصل إن المملكة تؤكد على أهمية التحالف الدولي "لاجتثاث الإرهاب من جذوره أينما وجد".

وتشارك السعودية مع دول خليجية وعربية أخرى في الحملة الجوية التي تشنها دول التحالف منذ الخريف الماضي على تنظيم الدولة بالعراق وسوريا. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما ومسؤولون آخرون في إدارته قد استبعدوا نشر قوات على الأرض في العراق وسوريا.

وهناك مئات المستشارين والمدربين العسكريين الأميركيين منتشرون في قواعد عسكرية بالعراق على غرار قاعدة عين الأسد في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار غربي العراق. وأبدت واشنطن استعدادها لتقديم دعم لوجستي لعلمية برية مرتقبة على مدينة الموصل (شمال العراق) التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ يونيو/حزيران الماضي. 

وقال قائد الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي أمس الأربعاء إن قوات أميركية خاصة قد ترسل إلى سوريا لدعم قوات المعارضة التي سيجري تدريبها قريبا بيد أن الإدارة الأميركية سارعت إلى التأكيد أن ديمبسي كان يتحدث عن "وضع افتراضي".

المصدر : وكالات