أنقرة ترفض اتهام العربي لها بالتدخل بالشؤون العربية

epa03431761 A handout pcture provided by Turkish Prime Minister Press Office shos Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan (R) shakes hands with Secretary-General of the Arab League Nabil Elaraby during their meeting in Istanbul, Turkey 13 October 2012. EPA/KAYHAN OZER/HANDOUT PRIME MINISTER PRESS OFFICE EDITORIAL USE ONLY
لقاء سابق بين أردوغان (يسار) ونبيل العربي في العام 2012 (الأوروبية)

رفضت الخارجية التركية اليوم تصريحات للأمين العام لـجامعة الدول العربية نبيل العربي قبل أيام اتهم فيها تركيا بالتدخل في الشؤون العربية وزعزعة الاستقرار فيها.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية طانجو بيلكيج في مؤتمر صحفي اليوم إن تصريحات العربي "لا تعبر عن رؤية الشارع العربي لتركيا".

وذكر المسؤول التركي أن رد بلاده يأتي بناء على تصريحات العربي في لقاء تلفزيوني جرى في 24 مارس/آذار الجاري، وقال فيها إن "العالم العربي لديه ثلاث دول جارة تسعى دائماً لإثارة المشاكل، والأزمات فيها، وهي إسرائيل وإيران وتركيا".

كما سبق للأمين العام للجامعة أن قال، ردا على سؤال صحفي عقب اختتام القمة العربية في شرم الشيخ، قبل أيام إن إيران وإسرائيل وتركيا تتدخل في العديد من النزاعات في الدول العربية.

وأشار بيلكيج إلى أن بلاده أبلغت رئيس بعثة الجامعة العربية بتركيا محمد الفاتح ناصري بأن السلطات التركية ترفض تصريحات العربي، و"تعتبرها غير صادرة عن المنظمة الإقليمية التي يترأسها، وأنها نابعة عن ضغط الدولة التي يحمل جنسيتها"، في إشارة إلى مصر التي تربطها علاقات متوترة مع تركيا منذ الانقلاب العسكري ضد الرئيس المعزول محمد مرسي في صيف العام 2013.

المصدر : الصحافة التركية + وكالة الأناضول