صنعاء تتحدث عن وجود عسكري إيراني في اليمن

صنعاء تتحدث عن وجود عسكري إيراني في اليمن

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين اليوم إن أفرادا من الحرس الثوري الإيراني كانوا متخفين ولكنهم يعملون الآن بشكل علني في اليمن، كما يوجد كثير من الخبراء المدعومين من إيران ومرتزقة قال إنهم قدموا من سوريا ولبنان ومن مناطق أخرى.

وأضاف ياسين أن هؤلاء الخبراء والمرتزقة "يعملون لفائدة طهران التي تسعى لزعزعة الاستقرار والأمن في اليمن".

وكان المسؤول اليمني قال أمس الأحد إن عملية عاصفة الحزم التي تشنها دول عربية بقيادة السعودية ونددت بها طهران، نجحت في منع وصول طائرات إيرانية محملة بمعدات عسكرية إلى مقاتلين من جماعة أنصار الله (الحوثيين).

وقال المتحدث باسم عاصفة الحزم العميد ركن أحمد عسيري اليوم إن عملية وصول القوات البحرية إلى الموانئ اليمنية قد اكتملت، وذلك بغرض محاصرتها ومنع تهريب الأسلحة من الحوثيين وإليهم.

أسلحة إيرانية
وفي التاسع عشر من الشهر الجاري، قالت مصادر عسكرية للجزيرة إن سفينة إيرانية محملة بالسلاح وصلت إلى ميناء "الصَّليف" الذي يقع ضمن المنطقة العسكرية الخامسة في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأوضح شهود عيان أن جماعة الحوثي استنفرت مقاتليها في الميناء استعدادا لتفريغ السفينة وتحويل حمولتها إلى أماكن خاصة بالجماعة.

وسبق للمتحدث باسم الحكومة اليمنية المستقيلة راجح بادي أن حذر في بداية الشهر الجاري من أن اتفاق تسيير رحلات جوية يومية وقعه الحوثيون مع طهران يهدف لإنشاء جسر جوي حربي لدعم الحوثيين عسكريا ولوجستيا. ونص الاتفاق الذي اعتبره الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باطلا على تسيير 28 رحلة أسبوعية بين البلدين.

المصدر : وكالات,الجزيرة