عاصفة الحزم تقصف بكثافة مواقع الحوثيين بصنعاء وصعدة

A Houthi fighter walks at the site of an air strike at a residential area near Sanaa Airport March 26, 2015. Saudi Arabia and Gulf region allies launched military operations including air strikes in Yemen on Thursday, officials said, to counter Iran-allied forces besieging the southern city of Aden where the U.S.-backed Yemeni president had taken refuge. REUTERS/Khaled Abdullah
أحد مقاتلي جماعة الحوثي في موقع تعرض لقصف طائرات عاصفة الحزم في محيط العاصمة صنعاء (رويترز)
قصفت طائرات التحالف العشري المشاركة في عاصفة الحزم، التي تقودها السعودية، مواقع مسلحي جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء ومحيطها وكذلك في محافظة صعدة (شمال) وذلك في اليوم الثالث من العملية التي تحظى بدعم دولي وتأييد عربي تم التعبير عنه اليوم مجددا في القمة العربية التي انطلقت في شرم الشيخ بمصر.

وأفاد شهود عيان أن انفجارات دوت لليلة الثالثة على التوالي حول صنعاء، ووصفت عدة مصادر تلك الغارات بأنها الأعنف منذ بدء العملية العسكرية الجوية الرامية لدعم الشرعية المتمثلة في الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وردع مسلحي جماعة الحوثي الذين يسعون للسيطرة على مدينة عدن جنوبي البلاد بعد أن استولوا على مدن ومناطق أخرى على رأسها العاصمة صنعاء.

وأفاد شهود من سكان صنعاء أن الغارات الجوية استهدفت بطاريات صواريخ في مطار صنعاء ومواقع عسكرية شرق صنعاء وغربها وجنوبها. وتحدثت تقارير عن خسائر كبيرة للحوثيين جراء الضربات السابقة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن طائرات التحالف أغارت فجر اليوم مجددا على قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء الدول،, والتي تضم مخازن سلاح كان الحوثيون استولوا عليها إثر اجتياحهم العاصمة في سبتمبر/أيلول الماضي. وكان الحوثيون قد حاولوا أمس إعادة تأهيل مدرج القاعدة.

أهداف نوعية
كما شملت الغارات التي نُفذت بين مساء أمس وفجر اليوم مقر كلية الطيران والدفاع الجوي وألوية الصواريخ في "فج عطان" ومقر قيادة القوات الخاصة بصنعاء، وفقا لمراسل الجزيرة.

وأضاف المراسل أن القصف الجوي استهدف كذلك مخازن السلاح للقوات الخاصة بمنطقة "عصر" غربي صنعاء، ومخازن أخرى في جبل "نُقم" شرقيها، بالإضافة إلى مواقع في محافظة مأرب شرقي صنعاء. وواجه الحوثيون وحلفاؤهم مجددا الطائرات المغيرة بالمدافع المضادة للطيران.

وكانت الضربات في اليومين السابقين قد استهدفت بعضا من هذه المواقع، بالإضافة إلى دار الرئاسة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ يناير/كانون الثاني الماضي. وتسببت الغارات في قطع الكهرباء بصنعاء وفقا لسكان.

وقال الصحفي كمال ناجي للجزيرة إن القصف فجر اليوم تركز بصورة كبيرة على الجبال المحيطة بصنعاء التي تتمركز فيها قوات خاصة موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وتضم أسلحة إستراتيجية كالصواريخ البالستية.

خسائر كبيرة
في الأثناء، ذكرت مصادر أمنية يمنية لوكالة أسوشيتد برس أن نحو ثمانين من مسلحي الحوثي والجنود الموالين لهم قتلوا في اليومين الأولين من العملية. من جهتها تحدثت الداخلية اليمنية الخاضعة للحوثيين عن مقتل 45 مدنيا جراء القصف في هذين اليومين.

وبثت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي أمس صورا لما قالت إنها سوق مدينة صعدة (شمال البلاد) تعرضت لغارة جوية. كما بثت صورا لقتلى قالت إنهم سقطوا خلال الغارة.

من جهتها، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن اللواء صالح الصبيحي الموالي للرئيس هادي قوله إن غارات التحالف دمرت 40% من أنظمة الدفاع الجوي للحوثيين وقوات صالح.

المصدر : الجزيرة + وكالات