قوات هادي تستعيد معسكرات وسط محاولات حوثية للتوسع
آخر تحديث: 2015/3/27 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: أدعو شعب كردستان كله إلى التوجه غدا إلى صناديق الاقتراع
آخر تحديث: 2015/3/27 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/7 هـ

قوات هادي تستعيد معسكرات وسط محاولات حوثية للتوسع

عناصر من اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي في موقع عسكري بمحافظة لحج جنوبي اليمن (الأوروبية)
عناصر من اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي في موقع عسكري بمحافظة لحج جنوبي اليمن (الأوروبية)

بسطت وحدات عسكرية ولجان شعبية موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الخميس سيطرتها على معظم مدينة عدن جنوبي البلاد ومواقع عسكرية قريبة منها بينها قاعدة العند الجوية, كما استعادت مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج المجاورة. وفي الوقت نفسه استمر الحوثيون في محاولة التقدم جنوبا مدعومين بقوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

فقد أفاد الصحفي اليمني تيسير السامعي بأن الوضع بمدينة عدن تحت السيطرة تقريبا، بعدما تمكنت القوات واللجان الشعبية التابعة لهادي من طرد الموالين للحوثيين وصالح من جل المواقع العسكرية بالمدينة.

وأضاف أن الموالين للرئيس اليمني أعطبوا آلية واستولوا على أربع دبابات للقوات المتمردة الموالية للحوثيين في اشتباكات جرى بعضها في منطقة المنصورة بعدن, مشيرا إلى إصابات جراء المواجهات.

وكان خمسة مدنيين قتلوا في مواجهات جرت في وقت سابق الخميس في منطقة خور مكسر بالمدينة التي يحاول مسلحو الحوثي مدعومين بالقوات الموالية لصالح منذ أيام اجتياحها.

وحاول الحوثيون وحلفاؤهم مجددا الخميس اقتحام عدن، لكنهم فشلوا، وهو ما أدى لانسحابهم إلى جانب من المقار العسكرية بعدن. وجاء ذلك بعد ساعات من تمكن قوات موالية لهادي من استعادة السيطرة على مطار عدن.

وعلى مسافة 60 كيلومترا شمالي عدن, تمكنت اللجان الشعبية وقوات عسكرية موالية للرئيس اليمني من استعادة قاعدة "العند" الجوية بلحج, التي سيطر عليها لبعض الوقت مسلحو الحوثي وحلفاؤهم.

وكانت هذه القاعدة تضم عسكريين أميركيين, وقد جرى سحبهم قبل أيام إثر اقتحام مسلحين من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مدينة الحوطة.

وكانت وكالة الأناضول نقلت عن مصادر عسكرية يمنية أن القوات الموالية للرئيس هادي مسنودة بمسلحي اللجان الشعبية تمكنت ظهر الخميس من استعادة سيطرتها على مدينة الحوطة بمحافظة لحج بعد مواجهات عنيفة اندلعت مع مسلحين حوثيين منذ ساعات الصباح.

وأضافت المصادر أن المواجهات أوقعت قتلى وجرحى في الطرفين. وانسحب مسلحو جماعة الحوثي من المدينة نهائيا، وفقا للمصادر نفسها. وفي تعز أفاد مراسل الجزيرة بأن جنود اللواء 35 سيطروا مساء الخميس على قيادة اللواء وطردوا قائده الموالي للحوثيين.

video

قتال ومحاولة تقدم
ميدانيا أيضا, أفاد مراسل الجزيرة بأن عشرين حوثيا وخمسة من مسلحي القبائل قُتلوا في مواجهات بمنطقة نَعْمان بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

وفي الوقت نفسه توجهت مجموعات قبلية من محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن إلى عدن بهدف التصدي لمحاولات تقدم الحوثيين باتجاهها.

ورغم الغارات التي تعرضت لها بعض معسكراتهم في صنعاء وفي محافظات أخرى بينها صعدة (شمال), واصل الحوثيون مسنودين بقوات موالية للنظام السابق محاولة التقدم نحو عدن انطلاقا من تعز ومحافظات أخرى.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات تضم الحوثيين وعسكريين موالين لصالح اجتازت الخميس ميناء المخا بتعز في طريقها إلى عدن. وواجه الحوثيون وحلفاؤهم كمائن في الضالع ولحج أوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم، وفقا لمصادر يمنية.

وتسعى القوات الموالية لهادي إلى استعادة مواقع عسكرية في محافظات تقع شمالي عدن على غرار قاعدة "الطارق" التي ترددت أنباء عن تعرضها لغارات جوية من تحالف عملية "عاصفة الحزم".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات