بان: لا حل عسكريا للأزمة في اليمن
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/5 هـ

بان: لا حل عسكريا للأزمة في اليمن

بان أكد أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد لأزمة اليمن (رويترز)
بان أكد أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد لأزمة اليمن (رويترز)

قال متحدث أممي اليوم الأربعاء إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "يرى أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في اليمن"، بينما دعا البيت الأبيض جماعة الحوثي إلى الكف عن زعزعة استقرار اليمن.

ونقلت وكالة الأناضول عن فرحان حق نائب المتحدث باسم بان كي مون قوله إن الأخير "لا يجوز له أن يقدم أي توصيات بشأن الرسالة التي بعثها أمس الثلاثاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مجلس الأمن مطالبا بصدور قرار ملزم يسمح بالعمل العسكري لصد تقدم الحوثيين في بلاده".

وأضاف حق في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الأممية في نيويورك أن "الأمين العام يرى أنه لا يوجد أي حل عسكري للأزمة في اليمن، ولقد أدان بقوة مستشار الأمين العام السيد جمال بن عمر تصاعد أعمال العنف، ولقد سبق أن أكدنا أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة".

وردا على سؤال بشأن الأنباء التي تحدثت عن حشد عسكري تقوم به المملكة العربية السعودية على حدودها مع اليمن، أكد المسؤول الأممي مجددا أنه "لا يوجد حل عسكري للأزمة، ويتعين على الجميع عدم استخدام العنف".

واشنطن تدعو
في هذه الأثناء دعا البيت الأبيض قوات الحوثيين للكف عن زعزعة استقرار اليمن، وقال إنه لا يستطيع أن يؤكد مكان وجود الرئيس اليمني.

البيت الأبيض دعا قوات الحوثيين إلى الكف عن زعزعة استقرار اليمن (الجزيرة)

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست للصحفيين "ندعوهم للكف عن زعزعة الاستقرار والعنف والتعاون مع العملية التي تقودها الأمم المتحدة لحل الخلافات بين جميع الأطراف". وأضاف أنه لا يستطيع تأكيد التقارير الإعلامية بأن هادي فر من اليمن.

في غضون ذلك أكد أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن الأمين العام للجامعة سيعرض تطورات الأزمة اليمنية على وزراء الخارجية العرب في القاهرة غدا الخميس.

وفي مقابلة مع الجزيرة قال بن حلي إن الملف اليمني كان يعالج على مستوى مجلس التعاون الخليجي وإن الجامعة كانت تتابعه عبر ممثل لها في المجلس.

وكان وزير الخارجية اليمني رياض ياسين قال إنه قدّم طلبا للجامعة العربية من أجل التدخل العسكري لوقف القصف والعمليات العسكرية من قبل الحوثيين على المدن اليمنية.

وقال ياسين إن الرئيس اليمني هادي بخير وإنه داخل مدينة عدن. وأضاف ياسين في نشرة سابقة أن الحوار في بلاده انتهى بعد التطورات الأخيرة.

على الصعيد الداخلي نقل مراسل الجزيرة نت في اليمن عن ‏الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي قوله إن من يفكر بالتدخل الخارجي في اليمن سيجد الذل والهزيمة.

من جهته دعا ‏حزب التجمع اليمني للإصلاح لوقف الحرب والحفاظ على مؤسسات الدولة والعودة للحوار، محذرا من خطاب الكراهية على السلم الاجتماعي.

يشار إلى أن حالة فوضى وترقب تسود مدينة عدن جنوبي اليمن حاليا وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيطها للتصدي لأي هجوم محتمل من مسلحي جماعة الحوثي الذين يسعون لبسط سيطرتهم عليها، وذلك وسط أنباء متضاربة عن مغادرة الرئيس هادي المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات