السيسي من برلمان إثيوبيا يتعجل إنفاذ اتفاق النيل
آخر تحديث: 2015/3/26 الساعة 03:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/26 الساعة 03:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/6 هـ

السيسي من برلمان إثيوبيا يتعجل إنفاذ اتفاق النيل

السيسي: المصريون والإثيوبيون سيظلون دائما أشقاء ولن يكون النيل مصدرا للخلاف بينهم (غيتي)
السيسي: المصريون والإثيوبيون سيظلون دائما أشقاء ولن يكون النيل مصدرا للخلاف بينهم (غيتي)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أديس أبابا الأربعاء إن نهر النيل "لن يفرق بين المصريين والإثيوبيين". ودعا في كلمة ألقاها الأربعاء أمام البرلمان الإثيوبي -في ختام زيارة قام بها للعاصمة الإثيوبية- إلى تطبيق الاتفاق الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول تقاسم مياه النيل "دون إبطاء أو تأجيل".

وأكد الرئيس المصري في كلمته تعليقا على اتفاق المبادئ الموقع بين الدول الثلاث الاثنين الماضي على ضرورة استكمال الإجراءات الدستورية في الدول الثلاث حتى يدخل هذا الاتفاق حيز النفاذ، وأوضح أن "العبرة ليست بالكلمات والشعارات، ولا بتوقيع الوثائق والاتفاقيات، وإنما بتنفيذها بصدق وإخلاص".

وأضاف السيسي في كلمته في ختام زيارة قام بها للعاصمة أديس أبابا "النهر الذي باتت مياهه تجري دماء في عروق المصريين والإثيوبيين الذين سيظلون دوما أشقاء لن يكون مصدرا للخلاف بيننا، أو أن ينال من قوة الروابط التي تجمعنا، ولن يفرق بيننا".

وأعرب في كلمته التي لاقت تصفيقا من النواب عن ثقته الكاملة في أن يتطلع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين معه إلى توثيق وتفعيل ما بين مصر وإثيوبيا من صلات والبناء عليها في كل المجالات.

وأضاف "لا ينبغي أن يبني أحدنا مستقبله على حساب الآخر، إثيوبيا لها الحق في التنمية كما أن المصريين لهم الحق في العيش على ضفاف النيل الذي يمثل مصدر حياة لتسعين مليون مصري وسط صحراء شديدة الجفاف".

واستطرد أنه "لا بديل لمصر وإثيوبيا كقطبين ثنائيين في العمل معا من أجل أفريقيا"، داعيا إلى مواجهة أكبر التحديات التي تواجه المنطقة وهي "الإرهاب"، كما دعا إلى "كتابة صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية الإثيوبية". 

وكان الرئيس المصري ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين وقعوا الاثنين وثيقة "إعلان مبادئ سد النهضة" في العاصمة الخرطوم.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة -الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل- على حصتها السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، كما أنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر دولتي المصب.

المصدر : وكالات

التعليقات