مسيرة تضامن بتونس وإعادة افتتاح باردو رمزيا
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/5 هـ

مسيرة تضامن بتونس وإعادة افتتاح باردو رمزيا

انطلاق أعمال المنتدى الاجتماعي العالمي الثلاثاء تضامنا مع تونس ضد "الإرهاب" بمشاركة سبعين ألفا من 121 دولة (الأوروبية)
انطلاق أعمال المنتدى الاجتماعي العالمي الثلاثاء تضامنا مع تونس ضد "الإرهاب" بمشاركة سبعين ألفا من 121 دولة (الأوروبية)

انطلقت الثلاثاء أعمال ما يسمى المنتدى الاجتماعي العالمي الذي تحتضنه تونس للمرة الثانية على التوالي، بينما أعادت السلطات التونسية فتح متحف باردو أمام الإعلاميين والضيوف، وأعادت إغلاق مجالها الجوي مع ليبيا.

كما أجرى رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الثلاثاء جولة تفقدية في الأماكن السياحية بمحافظة نابل شمال شرقي البلاد لمتابعة الأوضاع الأمنية بالمنطقة بعد أسبوع من تعرض المتحف الوطني في باردو لهجوم دام.

ويناقش المشاركون في المنتدى الاجتماعي العالمي -وعددهم يقارب السبعين ألف مشارك من 121 دولة- عدة مسائل تنموية وسياسية واجتماعية وثقافية، وفي مقدمتها ظاهرة "الإرهاب" بكل أشكاله، وإصدار وثيقة لمناهضته.

والمنتدى الاجتماعي العالمي مكرس للحوار وصياغة المقترحات وتفاعل الحركات الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية، ومكونات أخرى في المجتمع المدني بشأن عدة قضايا، من بينها هيمنة الرأسمالية والإمبريالية والتهرب الضريبي والإرهاب.

وقالت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث لطيفة لخضر إن المسيرة التي نظمت اليوم بمناسبة انطلاق المنتدى تعبر عن تضامن عالمي كبير مع تونس.

جمهور تونسي أثناء إعادة افتتاح متحف باردو للإعلاميين والضيوف فقط وإرجاء افتتاحه أمام الجمهور (الأوروبية)

فتح باردو
من جهة أخرى، أعادت السلطات التونسية فتح متحف باردو أمام إعلاميين وضيوف، وأجلت افتتاحه أمام الجمهور. وجاء الافتتاح رمزيا بعد نحو أسبوع من تعرضه لهجوم دامٍ أسفر عن مقتل 23 -بينهم عشرون سائحا أجنبيا- وإصابة 47 بجروح.

المجال الجوي
وفي تطور أمني آخر، أعادت تونس الثلاثاء إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران المدني الليبي لأسباب مرتبطة بالوضع الأمني في ليبيا بعد أسبوع من إعادة فتحه.

وقال مدير الطيران المدني بتونس حاتم المعتمري إنه قد تقررت إعادة تعليق الرحلات القادمة من ليبيا لأسباب أمنية بعد وصول توجيه بذلك من وزارة الداخلية التونسية.

في السياق ذاته، قال الناطق باسم مطار معيتيقة بطرابلس فوزي الميلادي إن الرحلات الجوية المتجهة من طرابلس ومصراته إلى مطارات تونس قد توقفت.

وكانت تونس قد قررت في 17 الشهر الجاري فتح مجالها الجوي أمام الرحلات القادمة من طرابلس ومصراتة وسرت بعد حظر بدأ منذ أغسطس/آب الماضي.

الصيد يتفقد
وفي الإطار الأمني ذاته، قام رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الثلاثاء بزيارة تفقدية إلى مدينة الحمامات حيث عاين سير العمل في نقاط التركيز الأمني بمدخل المدينة السياحية "ياسمين الحمامات" وفي منطقة الأمن الوطني.

وأضاف بيان أصدرته رئاسة الوزراء أن الصيد تحول إلى عدد من الوحدات الفندقية للاطلاع على ظروف تأمين وإقامة النازلين بها من تونسيين وسياح أجانب، وأكد ضرورة الاهتمام بالتأمين الذاتي للمنشآت السياحية تبعا للقرار المتخذ الاثنين في خلية الأزمة.

وبحسب البيان، اطلع الصيد على تجربة نموذجية للتأمين الذاتي بأحد فنادق المنطقة ودعا إلى ضرورة تعميمها على كافة الوحدات الفندقية.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات