دعا وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل إلى عدم منح إيران "صفقات لا تستحقها" في مفاوضات الملف النووي مع القوى الكبرى، واتهم طهران بانتهاج "سياسات عدوانية" تجاه المنطقة.

وشدد الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في الرياض، على ضرورة العمل على ضمان عدم تحول البرنامج النووي الإيراني إلى "سلاح نووي من شأنه تهديد أمن المنطقة والعالم".

وأشار في هذا الصدد إلى "السياسات العدوانية التي تنتهجها إيران في المنطقة، وتدخلاتها المستمرة في شؤون الدول العربية، ومحاولة إثارة النزاعات الطائفية في المنطقة".

وتأتي تصريحات الفيصل في وقت تدخل فيه المفاوضات بين إيران والدول الكبرى مرحلة حساسة أخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق إطار قبل نهاية مارس/آذار الجاري.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد زار الرياض أوائل الأسبوع الجاري لطمأنتها بأن التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران سيصب في مصلحتها، رغم مخاوف المملكة من أنه قد يعزز الدور الإيراني في المنطقة.

وأكد الفيصل خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البريطاني معارضة بلاده للتدخل الإيراني في اليمن، وقال إن دول الخليج ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المنطقة من "عدوان" جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران إذا لم يمكن التوصل إلى حل سلمي في البلاد.

المصدر : وكالات