قال مراسل الجزيرة إن ما تسمى اللجنة الثورية والأمنية العليا التابعة لـجماعة الحوثي كلفت اللواء الركن حسين خيران بمهام وزير الدفاع باليمن، في حين سيطر الحوثيون على معسكر قوات الأمن الخاصة في تعز جنوبا وطردوا منه عشرات الضباط والجنود.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يسيطر عليها الحوثيون أن قرار تعيين خيران بدلا عن محمود الصبيحي جاء "وفقا للإعلان الدستوري (للحوثيين) الصادر عن اللجنة الثورية العليا، ولما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا".

وجاء تعيين خيران -الذي كان يشغل قبل ذلك منصب رئيس هيئة الأركان العامة- بعد أن أعلنت اللجنة الثورية السبت التعبئة العامة في اليمن، وأمرت الأجهزةَ الأمنية والعسكرية التابعة لها بمواجهة ما سمته التنظيمات "الإرهابية" في صنعاء ولحج وعدن.

الوضع في تعز
في غضون ذلك، أفاد مراسل الجزيرة بأن جماعة الحوثي طردت عشرات الضباط والجنود من معسكر قوات الأمن الخاصة بعد سيطرتها عليه في تعز.

كما نقل المراسل عن مصادر أمنية أن الحوثيين يواصلون تعزيز وجودهم العسكري في تعز التي سيطروا على عدة أجزاء منها منذ السبت، وقد وصل إلى مطار تعز مساء الأحد 218 حوثيا يرتدون زي قوات الأمن الخاصة.

وكانت عشرات الدبابات وناقلات الجند ومصفحات تواكبها طائرات مروحية قد شوهدت تمر من ذمار ويريم وسط اليمن، متجهة إلى الضالع وتعز في وقت سابق الأحد، في حين سيطرت قوات من الحوثيين فجر اليوم على مطار مدينة تعز بقسميه العسكري والمدني.

وعلى وقع هذا التقدم الحوثي، عاشت تعز مظاهرات حاشدة رافضة للحوثيين سرعان ما انضم إليها عشرات الجنود بعد ارتدائهم الزي المدني، وشهدت سقوط قتيل وعشرات الجرحى.

video

اللجنة الأمنية تنفي
في المقابل، نفت اللجنة الأمنية في محافظة تعز طلبها تعزيزات من قوات الأمن الخاصة التي وصلت مساء الجمعة إلى المحافظة.

وقال مصدر مسؤول في اللجنة إن التعزيزات التي وصلت لم تحظ بموافقة اللجنة الأمنية، ولم تكن بطلب منها، مضيفا أن الأجهزة الأمنية والعسكرية تؤدي واجبها بالشكل المطلوب.

وأكدت اللجنة أنها وجهت جميع قيادات الوحدات الأمنية والعسكرية للمحافظة على الالتزام بقراراتها في عدم تحريك أي قوة أمنية أو عسكرية إلا بتوجيهات من المحافظ، وأن القيادات المخالفة تتحمل مسؤولية أي تجاوزات.

وقالت اللجنة في بيانها إن الوضع الأمني في المحافظة مستقر، وإن أفراد الحملات الأمنية يقومون بواجبهم، ودعت المواطنين إلى التعاون معهم.

المصدر : الجزيرة