أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء اليوم السبت قرارا بتكليف وزير الصحة والسكان رياض ياسين عبد الله وزيرا للخارجية بدلا من عبد الله الصايدي المقيم بصنعاء، كما كلف وزير الدفاع محمود الصبيحي العميد صالح اليافعي بقيادة قاعدة العند الجوية في لحج (جنوب) خلفا لعلي العنسي.

وفي بيان نشرته الصفحة الرسمية للرئيس اليمني على موقع فيسبوك تم تعيين رياض ياسين عبد الله قائما بأعمال وزير الخارجية، وتقرر أن يبدأ بتسلم مهامه من تاريخه.

ويأتي القرار على خلفية عجز الصايدي عن ممارسة مهامه لوجوده في صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، في حين يسعى الرئيس هادي من خلال تكليف ياسين بمهام الوزارة إلى تسيير شؤون البلاد الدبلوماسية.

وكانت حكومة الكفاءات برئاسة خالد بحاح قد قدمت استقالتها إلى الرئيس هادي في الـ22 من يناير/كانون الثاني الماضي تزامنا مع استقالة هادي أمام مجلس النواب، لكن هادي أعلن بعد خروجه إلى عدن (جنوب) أن الحكومة لا تزال فاعلة لأنها قدمت استقالتها "تحت الضغط".

وتمكن عدد من الوزراء من الوصول إلى عدن بعد مغادرة هادي إليها، وأعلنوا أنهم سيزاولون مهامهم هناك، وأبرزهم وزير الدفاع الصبيحي الذي تمكن من الفرار من قبضة الحوثيين في الثامن من الشهر الحالي، إضافة إلى وزراء الثروة السمكية، والنقل والصحة العامة، والمياه، والشؤون الاجتماعية.

تعزيزات أمنية بمدينة الحوطة عاصمة لحج تحسبا لهجمات الحوثيين (الجزيرة)

محافظة لحج
في هذه الأثناء، أعلن وزير الدفاع تكليف العميد اليافعي بقيادة قاعدة العند الجوية في لحج خلفا لعلي العنسي المتهم بـ"ارتباطه بجماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح"، حسب مصادر عسكرية.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصادر أن الصبيحي الموجود حاليا في قاعدة العند حث الضباط والجنود في القاعدة على الاستعداد لمواجهة أي طارئ بعد ورود أنباء عن قدوم قوات عسكرية موالية للحوثيين من صنعاء باتجاه تعز والجنوب.

وكان قائد قاعدة العند الجوية المقال غادر مساء أمس الجمعة القاعدة بصورة مفاجئة، حسب مصادر عسكرية.

وشهدت محافظة لحج عدة أعمال عنف مؤخرا، حيث هاجم مسلحون مقار أمنية فيها أمس الجمعة، كما اقتحم آخرون اليوم السبت مستشفى ابن خلدون في مدينة الحوطة وقتلوا عددا من حراسه.

وأفاد مراسل الجزيرة أمس بأن قوات الأمن والوحدات الخاصة في لحج أعلنت استسلامها للجان الشعبية المؤيدة لهادي، وذلك على غرار معظم المحافظات اليمنية التي أعلنت ولاءها للرئيس عقب انقلاب جماعة الحوثي على السلطة الشهر الماضي.

المصدر : وكالات