حكم بإعدام 22 من معارضي الانقلاب في مصر

صور أرشيفية لهيئة محكمة مصرية
القضاء المصري أصدر أحكاما بالإعدام على مئات من رافضي الانقلاب (الجزيرة)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة الأربعاء أحكاما بالإعدام على 22 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي أُدينوا بالاعتداء على مركز شرطة كرداسة (جنوب القاهرة) وقتل شرطي.

وأحالت المحكمة أوراق 22 متهما في هذه القضية -بينهم 14 محبوسا على ذمتها وثمانية يحاكمون غيابيا- إلى المفتي تطبيقا للقانون الذي يقضي بضرورة موافقة مفتي الجمهورية على أحكام الإعدام قبل إصدارها بشكل نهائي، وقررت النطق بالحكم النهائي بعد ورود رد المفتي في 20 أبريل/نيسان المقبل.

وأدانت المحكمة المتهمين بالاعتداء على قسم شرطة كرداسة في الجيزة جنوب القاهرة وقتل شرطي وحيازة أسلحة بدون ترخيص يوم الثالث من يوليو/تموز 2013 وهو اليوم نفسه الذي أطاح فيه الجيش بمرسي.

يُشار إلى أن أحكام الإعدام هذه ليست نهائية لأن الطعن أمام محكمة النقض إلزامي بموجب القانون.

مئات الأحكام
ويُذكر أن مئات أحكام الإعدام قد صدرت على تابعين لتنظيم الإخوان المسلمين ومناصريهم منذ عزل مرسي.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت في الثاني من فبراير/شباط الماضي بإعدام 183 شخصا بتهمة الاشتراك في قتل أحد عشر شرطيا خلال اقتحام قسم شرطة كرداسة عقب مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة.

ولا تزال كرداسة تشهد مظاهرات شبه يومية احتجاجا على الإطاحة بمرسي الذي تنتشر صوره حتى الآن في عدد من طرقات المدينة.

وتثير أحكام الإعدام بحق المتهمين الإسلاميين في مصر ردود فعل غاضبة من منظمات حقوقية دولية. فقد سبق أن اعتبرتها الأمم المتحدة "غير مسبوقة في التاريخ الحديث".

ومنذ عزل مرسي  تشن السلطات المصرية حملة قمع أسفرت عن قتل 1400 على الأقل من أنصاره واعتقال قرابة 22 ألف شخص بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية