الإمارات تستدعي سفيرها بالسويد

Swedish Foreign Minister Margot Wallstrom gestures during an interview with Sweden's TT News Agency at the Ministry of Foreign Affairs in central Stockholm, March 11, 2015. Saudi Arabia has recalled its ambassador from Stockholm, the Swedish foreign ministry said on Wednesday, deepening a diplomatic row between the two countries over Riyadh's record on human rights and democracy. REUTERS/Claudio Bresciani/TT News Agency (SWEDEN - Tags: POLITICS MEDIA) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. SWEDEN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SWEDEN. NO COMMERCIAL SALES
وزيرة الخارجية السويدية أثارت غضب السعودية بتصريحاتها بشأن حقوق الإنسان في المملكة (رويترز-أرشيف)

استدعت الإمارات سفيرها في السويد، أسوة بالسعودية التي اتخذت هذه الخطوة بعد تعرضها لانتقادات من وزيرة الخارجية السويدية بشأن حقوق الإنسان.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إنها استدعت سفيرها سلطان راشد الكيتوب "على خلفية تصريحات وزيرة خارجية السويد المسيئة"، حسب وكالة أنباء الإمارات.

وأضافت الوزارة أن تلك التصريحات "تنتهك مبدأ السيادة التي تقوم عليها العلاقات السوية بين الدول، وتعد تدخلا في الشؤون الداخلية، ولا تحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات".

وكانت السعودية استدعت سفيرها لدى أستوكهولم الأسبوع الماضي، بعد أن انتقدت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم سجل حقوق الإنسان والديمقراطية في السعودية أمام برلمان بلادها، ووصفت الرياض تصريحاتها بأنها "تدخل سافر في شؤونها الداخلية".

وأعلنت أستوكهولم إثر ذلك أنها لن تجدد اتفاقية وقعت عليها عام 2005 للتعاون العسكري مع الرياض.

مذكرة احتجاج
وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزارة الخارجية الإماراتية استدعت أيضا سفير السويد لدى الإمارات لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات فالستروم.

وقالت الوكالة إن وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور محمد قرقاش أعرب عن "إدانة دولة الإمارات العربية المتحدة الشديدة" لتلك التصريحات.

وقال المتحدث باسم الخارجية السويدية إيريك بومان تعليقا على استدعاء الإمارات لسفيرها "نأسف لذلك بالطبع، فنحن نرتبط بعلاقات جيدة مع الإمارات العربية المتحدة، ونريد أن نحافظ على هذه العلاقات ونطورها".

وأضاف في تصريح لصحيفة أفتونبلادت السويدية "ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن السعودية والإمارات مرتبطتان بعلاقات قوية".

ومن المقرر أن تلتقي وزيرة الخارجية السويدية خلال أيام بعدد من قادة الأعمال القلقين بشأن تأثيرات تدهور العلاقات بين السويد ودول الخليج.

المصدر : وكالات