الأسد "ينتظر الأفعال" بعد تصريحات كيري

A handout photograph made available by the official Syrian Arab News Agency (SANA) shows Syrian President Bashar Assad speaking during an interview with US Foreign Affairs Magazine, in Damascus, Syria, 26 January 2015. According to SANA, Assad said the ongoing war in his country will only end with a political solution, adding that any transition must be passed by peoples referendum. EPA/SANA HANDOUT
الأسد في مقابلة صحفية في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أنه "ينتظر الأفعال" بعد تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، التي تحدث فيها عن ضرورة التفاوض معه، وقال إن هذه "التغيرات الدولية إيجابية إن كانت لها مفاعيل على الأرض".

وقال الأسد ردا على سؤال للتلفزيون الإيراني بشأن تصريحات كيري، "ما زلنا نستمع لتصريحات وعلينا أن ننتظر الأفعال، وعندها نقرر".

وأضاف أن التغيرات الدولية يجب أن تبدأ بوقف الدعم السياسي لمن وصفهم بالإرهابيين ووقف التمويل ووقف إرسال السلاح.

وطالب بالضغط على الدول الأوروبية "وعلى الدول التابعة لها في منطقتنا التي تقوم بتأمين الدعم اللوجستي والمالي وأيضا العسكري للإرهابيين، عندها نستطيع أن نقول إن هذا التغير أصبح تغيرا حقيقيا".

وكان كيري كشف عن سياسة جديدة في التعامل مع الأزمة السورية، حين قال في مقابلة مسجلة أجراها مع قناة "سي بي إس نيوز" الأميركية وأذيعت أمس، إن الولايات المتحدة ستضطر "في النهاية" إلى التفاوض مع نظام الأسد، من أجل الانتقال السياسي.

ويتناقض ذلك مع الموقف الذي يتبناه الرئيس باراك أوباما وقادة غربيون آخرون، وكثيرا ما كرروه، وهو أن الأسد فقد شرعيته، ويجب عليه الرحيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات