أردوغان: لن نغلق الباب أمام اللاجئين

Turkey's Pesident Tayyip Erdogan addresses the provincial governors of Turkey during a meeting at the Presidential Palace in Ankara February 27, 2015. Turkish Central Bank Governor Erdem Basci sought to calm jittery investors on Friday, dismissing rumours that he would resign and giving a brief lift to the lira currency after it tumbled to a record low.Basci's future, and the independence of the central bank, have been a concern for investors since President Tayyip Erdogan stepped up criticism of the bank this week after it failed to meet his demand for bigger rate cuts. Speaking at a lunch for provincial governors on Friday, Erdogan did not mention the bank's latest rate decision but repeated his view that high interest rates amounted to a betrayal of the nation. REUTERS/Kayhan Ozer/Presidential Palace Press Office/Handout via Reuters (TURKEY - Tags: POLITICS) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
أردوغان: تركيا أنفقت نحو خمسة مليارات ونصف المليار دولار على اللاجئين (رويترز)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستمرة في سياسة الباب المفتوح أمام اللاجئين، وأن هذه السياسة لن تتغير أبدا.

وقال أردوغان إن تركيا ستستمر في سياسة الباب المفتوح وإنها لن تغلقه أمام أحد، موضحا أن "أصدقاءنا السوريين والعراقيين الذين لجؤوا إلينا، لديهم أيضا إمكانيات كبيرة يمكننا الاستفادة منها، فمن بينهم أطباء ومهندسون ومحامون ومعلمون".

وأشار أردوغان -خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده أمس الخميس في أنقرة مع نظيره الهنغاري- إلى أن حجم إنفاق بلاده على اللاجئين بلغ نحو خمسة مليارات ونصف مليار دولار، في حين أن بلاده لم تتلق مساعدات من الأمم المتحدة سوى 250 مليون دولار.

وأضاف أن بلاده تحتضن مليونا وسبعمائة ألف لاجئ سوري، وقرابة ثلاثمائة ألف لاجئ عراقي، يقيم معظمهم في المخيمات، في حين يقيم آخرون في منازل بمدن مختلفة وليس في المدن الحدودية فقط، على حد تعبيره.

من جانبها أكدت مستشارة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية نسرين جليك، أن تركيا تقوم منذ اليوم الأول للأزمة السورية بأداء ما ينبغي عليها القيام به حيال السوريين الذين قصدوها.

واستعرضت جليك أمس الخميس في فعالية نظمتها الممثلية الدائمة لتركيا في الأمم المتحدة، الجهود التي قامت بها الحكومة التركية من أجل تلبية احتياجات السوريين الإنسانية والمعنوية المتمثلة في دعمهم نفسيا، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم التركية وفرت للسوريين فرص استكمال تعليمهم من خلال فتح مدارس في مخيماتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول