توجّه وفد من جماعة الحوثي برئاسة صالح الصماد رئيس المجلس السياسي لجماعة أنصار الله (الحوثيين) إلى إيران، في أول زيارة رسمية علنية إلى هذا البلد منذ سيطرة هذه الجماعة على العاصمة اليمنية صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عن الصماد قوله إن الوفد سيجري خلال الزيارة مباحثات مع مسؤولين في الحكومة الإيرانية تستهدف بحث آفاق تعزيز التعاون المستقبلي بين اليمن وإيران في المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها.

وأضاف أن الزيارة تأتي ترجمة لما جاء في خطاب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي "بفتح آفاق جديدة للعلاقات مع الدول التي تحترم إرادة الشعب اليمني وسيادة أراضيه".

وذكر أن العلاقات بين البلدين تميزت بالأخوية والإيجابية، لكن ما وصفه بارتماء الحكومات السابقة في أحضان بعض الدول أدى إلى التأثير سلبا على العلاقات مع طهران.

ويضم وفد جماعة الحوثي وكيل وزارة المالية لقطاع الإيرادات، ووكيل البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية الخارجية، إضافة إلى وكلاء وزارات الكهرباء والنقل والتخطيط والتعاون الدولي والصناعة، ورئيس الإدارة العامة للاستثمار، والمدير العام التنفيذي لشركة النفط.

ووصلت الأحد رحلة مباشرة لطائرة إيرانية إلى مطار صنعاء الدولي قادمة من طهران، هي الأولى من نوعها منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

جاء ذلك بعد يوم من توقيع سلطتي الطيران المدني اليمنية والإيرانية اتفاقا يقضي بتسيير 28 رحلة جوية بين صنعاء وطهران أسبوعيا، وذلك في أول تدشين لجماعة الحوثي للأنشطة التجارية مع إيران عبر مؤسسات الدولة التي باتت تسيطر عليها.

وكانت وكالة فارس شبه الرسمية الإيرانية أفادت بأن الرحلات الجوية ستفتح الباب أمام الصادرات الإيرانية إلى الأسواق اليمنية، في حين يخشى مراقبون أن تستخدم الرحلات لنقل السلاح والمقاتلين إلى اليمن من إيران، التي تتهمها دول عدة بدعم جماعة الحوثي.

وكانت الجماعة أعلنت في السادس من الشهر الجاري ما وصفته بإعلان دستوري يقضي بـ"حل البرلمان، وتشكيل مجلس وطني انتقالي، ومجلس رئاسي من خمسة أعضاء"، بهدف تنظيم الفترة الانتقالية التي حددتها اللجنة بعامين.

وتعتبر عواصم عربية، ولا سيما خليجية، وغربية تحركات الحوثيين انقلابا على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي نجح في كسر الإقامة الجبرية التي كان يفرضها عليه الحوثيون والوصول إلى عدن حيث يباشر مهامه.

المصدر : الجزيرة