قلل رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب من شأن تسريب حوار شارك فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبيل أيام من ترشحه للرئاسة، يصف دول الخليج بأنصاف دول تمتلك مبالغ ضخمة، ويسيء إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بألفاظ بذيئة.

وقال محلب -في مداخلة هاتفية مع قناة فضائية مصرية- إن كل ما تقوم به القنوات التابعة لمن سماها منظمات إرهابية كجماعة الإخوان المسلمين، لن يغير شيئا في المشهد الراهن.

وكشف -في أول رد رسمي على التسريب- وجود تحرك أمني مع وزارة الخارجية لوضع تلك الأعمال "الإرهابية" أمام المجتمع الدولي, وكذلك تلك الدول التي تسمح باستضافة مثل هذه القنوات.

وأكد محلب أنه لا يوجد تأثير لمثل هذه القنوات على معنويات الشعب المصري بكافة أطيافه ومؤسساته، على حد تعبيره.

وكانت قناة "مكمّلين" الفضائية بثت أمس تسريبا جديدا منسوبا إلى السيسي عندما كان وزيرا للدفاع. ويكشف التسريب حوارا دار بين السيسي ومدير مكتبه آنذاك عباس كامل وعضو المجلس العسكري محمود حجازي خلال اجتماع عقد في فبراير/شباط 2014. وقد وصف الحوار دول الخليج بأنها أنصاف دول تمتلك مبالغ ضخمة.

وقد ناقش المتحاورون في التسريب إستراتيجية التعامل مع دول الخليج في ما يتعلق بطلب منح مالية على غرار ما حدث في حرب الخليج، وقال عباس كامل إنه يجب التعامل مع دول الخليج على أساس "خذ وهات".

كما تطرق السيسي في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له، وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش المصري، والطلب من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار لكل منها.

وكان لافتا حديث السيسي عن أن دول الخليج تمتلك ميزانيات ضخمة، وأن قادة تلك الدول يمتلكون من الأموال ما يفوق ميزانيات بلدانهم، وأن "الفلوس عندهم زي الرز" على حد قوله.

وقال عباس كامل إن القيادات بدول الخليج تمتلك أموالا كبيرة، وكل واحد منهم يملك مئات المليارات، متحدثا بألفاظ بذيئة عن أمير قطر، وقال إن بنك قطر الوطني وحده يتوفر على احتياطي بتسعمائة مليار.

المصدر : الجزيرة