المنار ووسائل إعلام إيرانية: إعلان الحوثيين انتصار للشعب اليمني

Houthis set off fireworks to celebrate the announcement of a new transitional council, in Sana’a, Yemen, 06 February 2015. Reports state the Houthis announced a new constitutional declaration dissolving the Yemeni parliament to be replaced by a 551 member national council and the formation of a Presidential council to run the country after week long UN sponsored talks failed to see a consensus reached by representatives of Yemen's various factions. EPA/YAHYA ARHAB
قناة إيرانية نشرت ألعابا نارية قالت غن اليمنيين أطلقوها احتفالا بإعلان الحوثيين الدستوري (الأوروبية)

اعتبرت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني ووسائل إعلام إيرانية أن ما أطلق عليه الحوثيون "إعلانا دستوريا" في اليمن يعد انتصارا للشعب اليمني بكل فئاته الاجتماعية وأحزابه السياسية.

ونقلت قناة المنار وقناة العالم الناطقة بالعربية صورا مباشرة من المدن اليمنية، تخللها إطلاق ألعاب نارية كجزء مما سمته احتفالات اليمنيين بهذا الإعلان.

ومن جهتها، اعتبرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي الإيراني أن ما قام به الحوثيون يعتبر خطوة تاريخية ستغير مجريات الأحداث في اليمن.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت مساء الجمعة ما سمته "إعلانا دستوريا" قضى بحل مجلس النواب، وتشكيل مجلس انتقالي من خمسة أعضاء؛ مما يعزز سيطرتها على البلاد بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة بعد اجتياح ممثلي الجماعة قصر الرئاسة والمؤسسات السيادية بالعاصمة صنعاء.

وقد أعلنت عدة قوى شبابية وسياسية في اليمن رفضها ما اعتبرته انقلاب جماعة الحوثي، كما تعقد قيادات من عدة قوى بمحافظات عدن ولحج وأبين في عدن اجتماعات يُعتقد أن تتمخض عن بيانات رافضة لهذا "الإعلان".

وجاء الإعلان عن هذه القرارات غداة تعليق المفاوضات بين كافة الأطراف السياسية للخروج من الأزمة الحالية بإشراف موفد الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر بعد فشل التوصل إلى اتفاق. وكان من المفترض أن تتواصل هذه المفاوضات السبت، حسب ما أعلن المشاركون.

وكان الحوثيون قد سيطروا على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ووسعوا سيطرتهم باتجاه محافظات أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات