قالت مراسلة الجزيرة إن أكثر من 65 شخصا قتلوا وأصيب مئات آخرون اليوم الخميس في غارات للطيران السوري على بلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق, في حين سقط قتلى وجرحى في قصف للمعارضة على أحياء في دمشق.

وأفادت المراسلة سمارة القوتلي بأن مدينة دوما تعرضت بمفردها لنحو ثلاثين غارة جوية مما أدى إلى إصابة أكثر من مائة شخص, فضلا عن مقتل ما يزيد عن عشرين وتدمير منازل.

وفي وقت سابق اليوم أفادت مصادر طبية للجزيرة نت بمقتل ما لا يقل عن 54 شخصا في الغارات التي استهدفت دوما وكفر بطنا وعربين وعين ترما وسقبا وزملكا.

وأفادت المصادر بسقوط عشرين قتيلا في مدينة دوما ومثلهم في كفر بطنا وسبعة في عربين وستة في عين ترما وقتيل واحد في سقبا. وبث ناشطون تسجيلات وصورا تظهر وجود نساء وأطفال بين الضحايا.

وتأتي الغارات الجديدة على الغوطة الشرقية بعيد قصف المعارضة مناطق بدمشق, كما تأتي في وقت تحاول قوات النظام السوري اقتحام بعض المناطق المحاصرة ومنها دوما. وتعرضت بلدات الغوطة الشرقية مؤخرا لقصف جوي أوقع كذلك عشرات الضحايا في صفوف المدنيين، وفقا لناشطين.

تسجيل مصور بثه ناشطون سوريون ويتضمن مشاهد للقصف الصاروخي لأحياء بدمشق

video

 
 قصف دمشق
من جهته, تبنى تنظيم جيش الإسلام المعارض بقيادة زهران علوش قصف أحياء بدمشق اليوم للمرة الثانية خلال أسبوعين تقريبا. وقالت مراسلة الجزيرة إن القصف الذي استخدمت فيه صواريخ الكاتيوشا واستهدف أحياء بينها المالكي وكفر سوسة, تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين.

وأضافت أن المدينة شهدت خلال وبعد القصف استنفارا أمنيا كبيرا حيث أُغلقت الطرق وأقيمت الحواجز في المناطق المستهدفة.

من جهتها, قالت وكالة الأنباء السورية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 33 آخرون في القصف الذي تقول المعارضة إنه يأتي ردا على "مجازر النظام" في الغوطة الشرقية. وأضافت الوكالة أن من بين القتلى امرأة مسنة, في حين تحدثت تقارير عن وجود شرطي بين القتلى.

وبينما قالت مصادر في المعارضة إن القصف استهدف ثكنات ومقار عسكرية وأمنية, ذكرت الوكالة السورية أنه استهدف أحياء سكنية.

من ناحيتها, نقلت شبكة شام عن جيش الإسلام -وهو أحد مكونات الجبهة الإسلامية المعارضة- أنه أطلق أكثر من ثلاثمائة صاروخ على دمشق اليوم, وتحدثت مصادر عن عدد أقل من صواريخ الكاتيوشا.

ميدانيا أيضا, أفادت وكالة الأنباء السورية بجرح شخصين إثر قصف المعارضة المسلحة حيا شمال غربي مدينة اللاذقية. وتحدثت الوكالة أيضا عن سقوط قذائف على حي شارع النيل في مدينة حلب شمالي البلاد.

وقال ناشطون إن الطيران السوري استهدف اليوم بالبراميل المتفجرة والصواريخ جبل التركمان بريف اللاذقية, كما قصف مناطق شمالي البلاد وجنوبيها.

المصدر : وكالات,الجزيرة