النظام يرد على قصف دمشق بقتل العشرات في الغوطة
آخر تحديث: 2015/2/6 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/6 الساعة 03:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/17 هـ

النظام يرد على قصف دمشق بقتل العشرات في الغوطة

سقط سبعون قتيلا ومئات الجرحى من المدنيين الأربعاء جراء القصف الجوي والصاروخي لقوات النظام بالغوطة الشرقية في ريف دمشق، عقب هجوم صاروخي لقوات المعارضة على نقاط تابعة للنظام في العاصمة دمشق، في حين سقط أكثر من أربعين قتيلا في غارة جوية للطيران الحربي في حلب.

وشهدت مناطق دوما وكفر بطنا وعربين وعين ترما وسقبا وزملكا، يوما داميا حيث تجاوز عدد الغارات الجوية ستين غارة، استخدمت فيها قوات النظام الطائرات الحربية وصواريخ من طراز أرض أرض.

وأفادت مراسلة الجزيرة سمارة القوتلي أن مدينة دوما تعرضت لوحدها لنحو ثلاثين غارة جوية، مما أدى إلى مقتل أكثر من عشرين وإصابة مائة آخرين وتدمير عشرات المنازل.

كما لقي عشرون شخصا حتفهم في عربين التي تعرضت لأربعين غارة، ومثلهم في كفر بطنا، بينما قتل طفل في سقبا.

وذكرت المراسلة أن من بين القتلى أطفال ونساء وفرق من الدفاع المدني أثناء إسعافهم الضحايا، مشيرة إلى أن نحو 180 ألفا من السكان بمدن الغوطة الشرقية محاصرون في منازلهم، وعدد كبير منهم في الأقبية.

كما اكتظت المستشفيات بالجرحى، وسط نقص كبير في كافة المستلزمات الطبية، مع انقطاع الكهرباء عن عدد كبير من المناطق.

قصف العاصمة
وجاء القصف عقب تعرض نقاط تابعة للنظام السوري في العاصمة دمشق لهجوم بعشرات الصواريخ من قبل المعارضة المسلحة أدى لمقتل خمسة أشخاص.

وقد تبنى تنظيم جيش الإسلام -أحد تشكيلات قوات المعارضة- القصف الذي يعد الثاني في غضون أسبوعين.

video

وقال التنظيم إن القصف يأتي ردا على "مجازر النظام" في الغوطة الشرقية، في حين أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن القصف استهدف أحياء سكنية، بينما قالت مصادر في المعارضة إنه استهدف ثكنات ومقار عسكرية وأمنية.

في هذه الأثناء قتل 47 شخصا في قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة الدوار الرئيسي في حي بعيدين شمال شرقي حلب، وفق ما أفاد به مراسل الجزيرة.

ويعتبر هذا الدوار همزة وصل مهمة بين المدينة وريفها، ويشهد على مدار الساعة اكتظاظا بالحافلات والسيارات المتوجهة من حلب وإليها باتجاه ريف المدينة.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الأنباء السورية بجرح شخصين إثر قصف المعارضة المسلحة حيا شمال غربي مدينة اللاذقية. وتحدثت الوكالة أيضا عن سقوط قذائف على حي شارع النيل في مدينة حلب شمالي البلاد.

وقال ناشطون إن الطيران السوري استهدف الأربعاء بالبراميل المتفجرة والصواريخ جبل التركمان بريف اللاذقية، كما قصف مناطق شمالي البلاد وجنوبيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات