أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع حظر التجول الليلي الساري في بغداد منذ سنوات اعتبارا من السبت القادم، حسبما أعلن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن.

وقال العميد معن إن رئيس الوزراء بصفته القائد العام للقوات المسلحة أمر برفع كامل لحظر التجوال في بغداد اعتبارا من مطلع الأسبوع المقبل بعد زيارة قام بها إلى قيادة عمليات بغداد أمس الأربعاء واطلاعه على الأوضاع الأمنية وسير العمليات.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أوضح معن أن رئيس الحكومة أمر بأن تكون مناطق الكاظمية والأعظمية والمنصور والسيدية في بغداد منزوعة السلاح.

ويأتي القرار بعد ثلاثة أيام من قرار مماثل أمر بمضمونه العبادي بأن تكون منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد منزوعة السلاح.

وطبقت قيادة عمليات بغداد عام 2007 حظر التجوال الليلي في العاصمة بعد انتشار المظاهر المسلحة والاقتتال الطائفي بين المناطق في مسعى للسيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة التي سببها تفجير مرقدي الإماميين العسكريين في سامراء (125 كيلومترًا شمال بغداد) نهاية عام 2006.

ومنذ أشهر عدة، تقع هجمات عبر سيارات ملغمة وتفجيرات وقنابل يوميا في بغداد، رغم أن العاصمة بقيت في منأى عن هجوم واسع شنه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو/حزيران الماضي وسيطروا خلاله على معظم شمال وغرب البلاد.

المصدر : وكالات