قالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمر بفتح تحقيق فوري في إقدام صحيفة فلسطينية على نشر رسم كاريكاتيري تخيلي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف المصدر أن عباس "أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق المتسبب بهذا الخطأ الفادح"، مشددا على "احترام الرموز الدينية المقدسة وفي مقدمتها أشخاص الأنبياء والمرسلين", ولم تحدد الوكالة موعد التحقيق ولا الجهة التي ستقوم بإجرائه.

وكانت صحيفة "الحياة الجديدة" الحكومية التي تصدر من رام الله في الضفة الغربية، نشرت في عددها الصادر يوم الأحد كاريكاتيرا للفنان محمد سباعنة يمثل شخصاً يقف فوق الكرة الأرضية حاملاً حقيبة على شكل قلب، وينثر بيديه النور، وكُتب بجانبه "سيدنا محمد".

لكن سباعنة دافع عن الرسم ورفض القول إن فيه تمثيلا للرسول عليه الصلاة والسلام، مشددا على أنه يمثل رسالة الرسول, والإشارة بالنص للتأكيد على دور النبي صلى الله عليه وسلم، "أما الشخص فهو تمثيل للمسلم الذي يتبع رسالة سيدنا محمد، وأما النور المحيط فهو نور سيدنا محمد, والخير المنثور هو الإسلام".

وأضاف سباعنة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "آمنت ومنذ بداية الهجمة على سيدنا محمد وعلى الإسلام بأن دورنا إنما يتجاوز وضع الدفاع، بنقل رسالة الإسلام ورسالة نبيه, والهجمة على الإسلام وعلى سيدنا محمد تجاوزت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية إلى مواقع وصحف أخرى, لهذا لا طائل من الرد على كل موقع وصحيفة على حدة".

يذكر أن صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية التي اعتادت نشر رسوم مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم تعرضت في 7 يناير/كانون الثاني الماضي لهجوم أدى لمقتل 12 شخصا منهم 8 من صحافييها, وأعقبته ثلاث هجمات أخرى, وأسفرت الهجمات مجتمعة عن مقتل 17 شخصاً، بينهم ثلاثة من المهاجمين.

المصدر : وكالة الأناضول