تحالف "نداء السودان" المعارض يطلق حملة لمقاطعة الانتخابات
آخر تحديث: 2015/2/3 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/3 الساعة 06:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/14 هـ

تحالف "نداء السودان" المعارض يطلق حملة لمقاطعة الانتخابات

عدد من قادة قوى المعارضة الموقعين على ميثاق نداء السودان في أديس أبابا (الجزيرة-أرشيف)
عدد من قادة قوى المعارضة الموقعين على ميثاق نداء السودان في أديس أبابا (الجزيرة-أرشيف)

أطلق تحالف المعارضة السودانية المقاطع للحوارالوطني والمعروف باسم "قوى نداء السودان"، حملة سماها "ارحل" تهدف إلى مقاطعة الانتخابات العامة التي ستجرى في أبريل/نيسان المقبل.

وقد أطلق التحالف المعارض حملته في مؤتمر صحفي عُقد في دار الحزب الشيوعي المعارض بالعاصمة الخرطوم.

وتدعو حملة تحالف المعارضة السودانية المواطنين إلى مقاطعة الانتخابات التي وصفها بالعبثية، من خلال التوقيع في مراكز محددة على نص يطالب برحيل النظام. 

وقال ممثلو الأحزاب المعارضة إنهم سينظمون عشرين ندوة سياسية في مختلف أنحاء السودان لحث المواطنين على الانضمام إلى المقاطعة، ابتداءً من ندوة تنظم في الخرطوم يوم الأربعاء القادم.

وقال المتحدث باسم التحالف الرئيسي المعارض أبو بكر يوسف إن شعار الحملة "ارحل" وجه رسالة واضحة بأن الانتخابات لن تكون حرة ولا نزيهة. 

وقالت رباح ابنة رئيس حزب الأمة الصادق المهدي "لا ندعو إلى انتخابات بديلة، ولكن ندعو إلى مقاطعة الانتخابات، ونقول للبشير: ارحل أنت وحزبك.. وهذه خطوة إيجابية لكي لا نكتفي بالصمت على مسرحية تنصيب الرئيس البشير".

 ياسر يوسف وصف حملة المقاطعة بأنها موقف سلبي (الجزيرة-أرشيف)

تنديد حكومي
في المقابل ندد متحدث باسم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بحملة المقاطعة بوصفها موقفا سلبيا ناتجا عن افتقار المعارضة للشعبية. 

وقال ياسر يوسف وزير الدولة بوزارة الإعلام والمتحدث باسم الحزب الحاكم لرويترز إن "حملة مقاطعة الانتخابات موقف سلبي، ويعتبر هروبا من دفع أهم استحقاق دستوري يحقق الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة".

وأضاف يوسف "كان على هذه الأحزاب بناء أحزابها للمنافسة في هذه الانتخابات.. وأتوقع فشل هذه الحملة السلبية".

وكانت المفوضية القومية للانتخابات أعلنت عن إجراء الانتخابات يوم 13 أبريل/نيسان القادم على مستوى رئاسة الجمهورية والبرلمان الاتحادي وبرلمانات الولايات التسع عشرة. وأكدت أن 14 مرشحا تقدموا لمنافسة الرئيس الحالي عمر البشير على رئاسة الجمهورية.

يشار إلى أن هذا التحالف المعارض وقع يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وثيقة أطلق عليها اسم "نداء السودان"، تتضمن "أربعة محاور رئيسية هي القضايا الإنسانية والحروب والنزاعات، والقضايا المعيشية والراهن السياسي، وقضايا الحوار والحل السياسي الشامل، والانتقال نحو الديمقراطية وآليات العمل".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات