خرجت في مصر الليلة الماضية عدة مظاهرات ضمن أسبوع جديد تحت عنوان "أنقذوا مصر"، للتنديد بالانقلاب العسكري وبالاعتقالات وعمليات تعذيب الناشطين السياسيين داخل السجون المصرية.
ففي منطقة شبرا الخيمة شمال القاهرة وفي أحياء محافظتي القليوبية والجيزة وغيرهما، خرجت مظاهرات ندد المشاركون فيها بالممارسات الأمنية التعسفية وتعذيب المعتقلين، وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد شهدت أمس القاهرة ومدن مصرية أخرى مظاهرات رافضة للانقلاب، وطالب المتظاهرون بوقف التعذيب الذي كان آخرَ ضحاياه ثلاثة مواطنين داخل قسم شرطة المطرية بالقاهرة، كما طالبوا بمحاكمة السيسي.

video
كما نظم معارضو السلطة الحالية أكثر من عشر مسيرات في ميادين مختلفة بشرق وغرب محافظة الإسكندرية للتنديد بما سموه تسييس القضاء، وطالبوا بابتعاد الجيش عن السياسة.

وفي محافظة الشرقية، خرجت مسيرات تطالب برحيل السيسي وعودة المسار الديمقراطي، وندد المشاركون بما سموه الحكم العسكري، وطالبوا بالقصاص ممن قتلوا متظاهرين منذ ثورة 25 يناير.

وتشهد مصر منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013 مظاهرات ليلية بدعوة من "التحالف الوطني لدعم الشرعية" تندد بالانقلاب وتتمسك بالشرعية المتمثلة في حكم مرسي.

المصدر : الجزيرة