أمير قطر: السعودية قادرة على التعامل مع أحداث المنطقة
آخر تحديث: 2015/2/28 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة الشرق الأوسط المصرية: ارتفاع عدد قتلى هجوم شمال سيناء أمس إلى 305
آخر تحديث: 2015/2/28 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/10 هـ

أمير قطر: السعودية قادرة على التعامل مع أحداث المنطقة

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن المملكة العربية السعودية قادرة على التعامل مع الضغوط الناجمة عن الأحداث التي تمرّ بها المنطقة.

وفي كلمة له أمام مئات من طلاب جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة يوم الخميس، أكد الشيخ تميم استعداد قطر لمدّ يد المساعدة للمملكة من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأشار أمير قطر إلى أن بلاده ترغب في استقرار مصر، وأن سياسته تقوم على أنه إذا كان هناك أي شيء يمكنه فعله للمساعدة في إرساء الاستقرار في مصر، فسيفعله.

وقال الأمير إن العالم لم يعد يرى ما يحدث للشعب السوري لأنّه يركز فقط على تنظيم الدولة الإسلامية والرئيس بشار الأسد. وأضاف أنه نبه منذ بدء الصراع إلى مخاطر مواجهة الجماعات الإرهابية إذا لم يستطع الأسد إيجاد حل للأزمة.

وعلل أمير قطر ظهور الصراعات المسلحة عقب ثورات الربيع العربي بـ"الإحباط الذي أصاب الشباب في المجتمع العربي"، مضيفا "عندما وقعت (أحداث) الربيع العربي.. كل شيء كان هادئا، كل أولئك الشباب كانوا يرون مستقبلا، كانت لديهم طموحات".

واعتبر أن نقطة التحول جاءت بعد ظهور ما أسماه "الثورة المضادة"، موضحا أن "بعض الشباب تصدوا لدكتاتورهم، كانوا معتدلين، مسلمين، آمنوا بالتعايش مع الآخرين في ظل الديمقراطية، لكن بعد وقوع الثورة المضادة، انضم بعض منهم لسوء الحظ إلى مجاميع إرهابية".

وشدد الشيخ تميم على ضرورة عدم ربط الإسلام بالإرهاب "لأن الإرهاب لا دين له، ولأن كل دين فيه بعض الإرهابيين عبر تاريخه".

ودعا العالم العربي إلى إيجاد حل لمشاكله بنفسه قبل طلب المساعدة الأميركية، قائلا "يجب علينا نحن العرب أن نعتمد على أنفسنا أولا".

وكان الشيخ تميم اختتم الخميس زيارة لواشنطن أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وأعضاء في مختلف اللجان بالكونغرس بما فيها الدفاع والخارجية، وصفتها مصادر قطرية بأنها مثمرة للغاية.

المصدر : وكالات

التعليقات