نسبت وزارة الدفاع العراقية لقائد القوات الأميركية للمنطقة الوسطى الجنرال لويد أوستن قوله إن غارات قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا أسفرت حتى الآن عن مقتل 8500 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العمليات التي بدأت في أغسطس/آب الماضي بالعراق وتوسعت لاحقا لتشمل سوريا.

ونُقل عن أوستن خلال لقائه وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في بغداد أن جيوش التحالف الغربي -وخاصة الولايات المتحدة- تهدف إلى مساعدة العراق في منع تقدم ما سماها "التنظيمات الإرهابية"، وقال إن تحقيق هذا الهدف يحتاج إلى دعم القوات العراقية بالتسليح والتدريب.

من جهته رفض العبيدي تحديد موعد زمني للعملية العسكرية المرتقبة لاستعادة مدينة الموصل (كبرى مدن الشمال العراقي) من تنظيم الدولة، وقال إن ساعة الصفر لعملية الموصل ستعلن عند إتمام كل الترتيبات العسكرية اللازمة.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المكون من نحو 60 دولة غربية وعربية ضد تنظيم الدولة. ويشن التحالف غارات جوية يومية على التنظيم لإضعافه تمهيدا لتولي قوات محلية القضاء عليهم.

كما تقوم الولايات المتحدة بتسليح الجيش العراقي وتدريبه عبر أكثر من ثلاثة آلاف جندي منتشرين في قواعد جوية بأرجاء العراق، لتهيئة الجنود العراقيين لمعركة استعادة مدينة الموصل وبقية المناطق العراقية الخاضعة لتنظيم الدولة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات