مصر تنفي سحب الأردن مشروع قرار أممي بشأن ليبيا
آخر تحديث: 2015/2/22 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/22 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/4 هـ

مصر تنفي سحب الأردن مشروع قرار أممي بشأن ليبيا

وزير الخارجية المصري (يسار) في جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا الأربعاء الماضي(أسوشيتد برس)
وزير الخارجية المصري (يسار) في جلسة لمجلس الأمن بشأن ليبيا الأربعاء الماضي(أسوشيتد برس)

نفت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، سحب الأردن مشروع القرار العربي بشأن الأوضاع في ليبيا من مجلس الأمن، وأكدت أنه ما زال يخضع للمشاورات.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان إن "هذا الخبر عار تماما عن الصحة" مؤكدا أن مشروع القرار العربي يخضع لإدخال إضافات عليه وتطوير للغة في بعض فقراته بما يتناسب مع جميع القرارات التي تطرح في مجلس الأمن.

وأضاف المتحدث أن مجلس الأمن عقد جلسة على مستوى المندوبين الدائمين يوم الجمعة للتداول، وأنه سيعقد جلسة أخرى غدا الاثنين على مستوى الخبراء.

وكانت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة ذكرت لوكالة الأناضول، أمس، أن الأردن -وهو العضو العربي الوحيد بمجلس الأمن- سحب مشروع القرار المصري الذي تقدم به إلى المجلس الأربعاء الماضي بشأن ليبيا.

وعزت تلك المصادر هذه الخطوة الأردنية إلى "إعادة صياغته حتى يلقى قبولا من كافة أعضاء المجلس" ولاسيما الدول دائمة العضوية (أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين). 

يُشار إلى أن الأردن كان قد عطل -للمرة الثانية خلال ساعات- صدور بيان عن مجلس الأمن يركز على دعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، ويخلو من أي إشارة إلى رفع حظر التسلح.

ووفق مراسل الجزيرة رائد فقيه في نيويورك، فإن الأردن طلب تمديد المشاورات بشأن البيان الذي كان سيصدر مع انتهاء مهلة إجرائية لكنه طلب للمرة الثانية تمديد المشاورات لبحث إمكانية تعديله بما يتوافق مع رغبة كل من مصر والحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان المنحل الذي يعقد جلساته في طبرق شرقي ليبيا.

ولم يرد في البيان إشارة إلى قضية رفع حظر التسليح عن ليبيا، وفق مشروع القرار الذي قدمه الأردن في وقت سابق إلى مجلس الأمن بطلب كل من مصر والحكومة المنبثقة عن مجلس النواب الليبي المنحل برئاسة عبد الله الثني.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن المشاورات لا تزال مستمرة للتوفيق بين موقف مصر وحكومة الثني الداعي لرفع حظر السلاح عن ليبيا، وبين مواقف الدول التي تعارض هذا الخيار قبل تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع أطراف الصراع في ليبيا.

المصدر : وكالات

التعليقات