عوض الرجوب-الخليل

أتمت السلطة الفلسطينية وإسرائيل استعداداتهما لمواجهة تداعيات منخفض جوي عميق يستمر ثلاثة أيام، ويتوقع أن تتراكم معه الثلوج على ارتفاعات منخفضة مقارنة مع منخفضات سابقة.

فقد استعدت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني والأجهزة الأمنية والبلديات لمواجهة آثار المنخفض، والتدخل والاستجابة للنداءات خلال العاصفة الثلجية المتوقع أن تبلغ ذروتها الليلية الخميس/الجمعة.

وشدد الدفاع المدني الفلسطيني، في نداءات للمواطنين، على أهمية الشراكة المجتمعية في مثل هذه الظروف، مشيرا إلى أهمية أن تقدم المؤسسات الشريكة كل ما تملك من كوادر ومعدات لمواجهة الأزمة.

وأعلن المدير العام للدفاع المدني اللواء محمود عيسى في بيان صحفي حالة الطوارئ ورفع الجاهزية في صفوف الطواقم، مؤكدا جاهزية المعدات والآليات للتعامل مع المنخفض الجوي.

وناشد الدفاع المدني المواطنين ضرورة التقيد والالتزام بالإرشادات التي تصدر عنه وعن جهات الاختصاص لتفادي وقوع الحوادث، داعيا إلى توفير الأدوية الضرورية واللازمة لمن هم بحاجة لها.

كما أخذت طواقم المتطوعين من أصحاب سيارات الدفع الرباعي استعداداتها بالتنسيق مع طواقم الطوارئ المحلية للتدخل في نقل المواطنين وإيصال المواد الغذائية.

تساقطات ثلجية
ووفق دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، فإن منخفضا عميقا مصحوبا بكتلة هوائية شديدة البرودة يؤثر على فلسطين اليوم، ويؤدي إلى انخفاض ملموس بدرجات الحرارة، وتساقط الأمطار والثلوج على مختلف المناطق.

وتتوقع الدائرة تساقط الثلج اعتبارا من مساء الخميس على المناطق التي يزيد ارتفاعها على ثمانمائة متر فوق مستوى سطح البحر، ثم تنخفض ليلا إلى المناطق التي يزيد ارتفاعها على أربعمائة متر فوق مستوى سطح البحر، على أن تخف حدة المنخفض بعد ظهر السبت المقبل.

فرق الدفع الرباعي تستعد للتدخل والاستجابة للنداءات (الجزيرة)

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من تراكم الثلوج وإغلاق الطرق وتشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر التزحلق على الطرقات، ومن خطر التجمد ليلة السبت/ الأحد.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد أعلنت أن دوام الموظفين العموميين ينتهي اليوم عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، في حين امتنع طلاب بالمناطق الجبلية عن التوجه إلى مدارسهم بسبب البرد الشديد حيث لا تتوفر وسائل تدفئة في أغلب المدارس الحكومية.

وفي إسرائيل، أتمت الجهات المختصة استعداداتها للتعامل مع المنخفض الجوي، بما في ذلك نشر ناقلات جند في المناطق الأكثر عرضة لتساقط الثلوج لنقل الحالات الإنسانية. كما علقت الدراسة اليوم في مدارس هضبة الجولان السوري المحتل والمناطق الجبلية.

ووفق الراصد الجوي الإسرائيلي، فإن الثلوج ستتساقط على كافة الجبال الشمالية والوسطى، وقد تصل إلى جبال النقب جنوبا، مع أمطار غزيرة في باقي المناطق.

المصدر : الجزيرة