الحوثيون يتلقون أسلحة روسية ينقلونها جوا لصعدة

ميناء الحديدة أهم موانئ اليمن على البحر الأحمر1.
ميناء الحديدة على البحر الأحمر يسيطر عليه الحوثيون (الجزيرة-أرشيف)

قالت مصادر مطلعة بميناء الحديدة غربي اليمن إن سفينة تدعى "شارمن" وصلت إلى ميناء المدينة -الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي– قادمة من أوكرانيا، وهي محملة بشحنة كبيرة من الأسلحة الروسية النوعية المتعلقة بالطيران والقوات الجوية. 

وذكرت المصادر أن السفينة تأخرت في عرض البحر منذ الجمعة الماضية وتم إفراغ حمولتها أمس الاثنين، حيث قالت المصادر إن الأسلحة عبارة عن ذخائر وقنابل وصواريخ مضادة للطيران وصواريخ للطائرات.

وأكد عسكريون أن هذه الأسلحة نوعية يمكن استخدامها في المناطق الجبلية الوعرة، وتفتقر إليها القوات الجوية اليمنية.

من جهة ثانية، قام مسلحو الحوثي بإيقاف حركة الطيران في مطار الحديدة، حيث أفادت مصادر ملاحية بأن طائرة شحن إيرانية حطت في المطار لنقل الأسلحة إلى مطار صعدة معقل جماعة الحوثي.

وسبق أن نقل موقع "الصحوة نت" الإخباري اليمني عن مصادر عسكرية وأمنية بمدينة الحديدة أن سفينة إيرانية اقتربت من ميناء المدينة، وهي تحمل على متنها ستين ألف طن من الوقود لإيصالها إلى جماعة الحوثي.

وأوضحت المصادر -التي لم يكشف عنها- أن السفينة هي أول شحنة من نوعها للحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي.

وذكر الموقع أنه سبق للحوثيين أن استولوا على ميناء الحديدة، وعزلوا المسؤول فيه القبطان محمد إسحاق، وعينوا مكانه شخصا مواليا لهم يدعى جمال عايش.

المصدر : الجزيرة