واشنطن تدرس تزويد الأردن بذخائر وأسلحة نوعية
آخر تحديث: 2015/2/14 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/14 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/25 هـ

واشنطن تدرس تزويد الأردن بذخائر وأسلحة نوعية

مقاتلة أردنية تستعد لشن هجوم على مواقع لتنظيم الدولة في الرقة (رويترز)
مقاتلة أردنية تستعد لشن هجوم على مواقع لتنظيم الدولة في الرقة (رويترز)

قالت مصادر رسمية أميركية إن الولايات المتحدة بصدد دراسة خطط لإعادة تزويد الأردن خلال الأسابيع القادمة بكميات من الذخيرة، وربما بعض الأسلحة الموجهة بدقة عالية؛ لدعمه في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

ورغم امتناع كل من وزارتي الخارجية والدفاع (البنتاغون) عن الحديث عن الخطوات المزمع اتخاذها لمساعدة الأردن في حربه ضد التنظيم، فإن عددا من المسؤولين الأميركيين -الذين طلبوا عم كشف هوياتهم- يؤكدون أن خطط تزويد الأردن بكميات جديدة من الذخيرة تجري على قدم وساق.

وتقول مصادر في الولايات المتحدة والأردن إن المملكة طلبت ما يعرف باسم ذخائر الهجوم المباشر المشترك التي يمكن أن تعدل القنابل التقليدية إلى أنظمة موجهة بدقة باستخدام تكنولوجيا النظام
العالمي لتحديد المواقع (جي بي إس). وتقوم بوينغ بتصنيع هذه الذخائر.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تدرس هذا الطلب.

وتأتي هذه الخطوات الأميركية بعد طلب توجه به ملك الأردن عبد الله الثاني في الأسبوع الماضي للمشرعين الأميركيين بضرورة تقديم دعم أميركي أكبر للأردن في حربه ضد تنظيم الدولة.

ونقلت رويترز عن مصدر مقرب من الحكومة الأردنية قوله إن مخزون الأردن من القنابل انخفض بشدة بسبب تمدد الغارات التي يشنها الطيران الأردني على مواقع التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق، خاصة بعد قيام التنظيم بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا.

وتشير تقديرات وزارة الدفاع الأميركية إلى أن الطيران الأردني أسقط 72 قنبلة على مواقع لتنظيم الدولة في الأراضي السورية خلال الموجة الأولى من الهجمات التي أعقبت بث تنظيم الدولة شريط الفيديو الذي تضمن عملية إعدام الكساسبة حرقا.

يذكر أن الولايات المتحدة تقدم للأردن دعما أمنيا سنويا بنحو ثلاثمائة مليون دولار، وفي بداية الشهر الجاري وقّع الطرفان مذكرة تفاهم جديدة تنص على زيادة الدعم الأميركي للملكة ليصل إلى مليار دولار خلال الفترة 2015-2017.

المصدر : رويترز

التعليقات