مقترح أممي لسحب المليشيات وتكوين جيش وشرطة بليبيا

الفصائل الليبية تجتمع في غدامس لحل الأزمة
حوار غدامس بين الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة أرجئ إلى ما بعد احتفالات ثورة فبراير (الجزيرة)

الجزيرة نت-طرابلس

أفاد مصدر ليبي مطلع لمراسل الجزيرة نت بطرابلس أن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون قدم مقترحا لممثلي المؤتمر الوطني العام في حوار غدامس، لتكوين جيش وشرطة وسحب "المليشيات المسلحة" من المدن.

ونقل المصدر عن عضو في فريق المؤتمر بالحوار أنه أخبر ليون بأنه غير مخوّل بمناقشة المقترحات واتخاذ قرارات فيها٬ وأن وظيفتهم تتمثل في نقل المقترحات إلى المؤتمر الوطني العام لمناقشتها والبتّ فيها.

وبحسب المصدر، فإن المؤتمر كان حريصا جدا على الشكليات في الحوار كحرصه على المضمون، لكونه لا يريد أن تخرج البعثة الأممية عن الهدف الذي شكلت لأجله بإعطائها مساحة كبيرة للعمل السياسي٬ خاصة بطرحها مقترح تشكيل حكومة توافقية بمساعدة أطراف ليبية.

ويرى المؤتمر الوطني العام أن بعثة الأمم المتحدة للدعم إلى ليبيا يجب أن لا تكون طرفا في الحوار بل عليها أن تلتزم فقط برعايته والإشراف عليه٬ ولا يحق لها ولرئيسها طرح أية حلول.

وفي سياق متصل تطرق المصدر في معرض حديثه لمراسل الجزيرة نت٬ إلى أن وفد المؤتمر الوطني لم يسمح لعضوي مجلس النواب المنحل فتحي باشاغا وسليمان الفقيه، إضافة إلى الرئيس السابق للمفوضية العليا للانتخابات نوري العبار، بالذهاب معهم على متن طائرة واحدة٬ باعتبار أن وفد المؤتمر لم يخترهم مستشارين له٬ كما أنهم لا يمثلون فجر ليبيا التي يمثلها المؤتمر الوطني العام.

ولم يحضر الثلاثة الاجتماعات المغلقة التي عقدها ليون مع وفدي المؤتمر الوطني ومستشاريه٬ ومجلس النواب المنحل ومستشاريه٬ لكنهم اجتمعوا مع ليون على انفراد دون أي تمثيل محسوب على الطرفين الرئيسيين بحسب المصدر.

يذكر أنه تم إرجاء حوار غدامس -الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا٬ ويحضره الطرفان الرئيسيان في النزاع الليبي: المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب المنحل- إلى ما بعد احتفالات ذكرى ثورة 17 فبراير الأسبوع القادم٬ بعد أن أكدت البعثة أن اجتماعاتها مع الأطراف كانت إيجابية.

المصدر : الجزيرة