أمير قطر يدعو لمعالجة جذور الإرهاب
آخر تحديث: 2015/12/9 الساعة 21:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/9 الساعة 21:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/28 هـ

أمير قطر يدعو لمعالجة جذور الإرهاب

الشيخ تميم متحدثا في الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية الـ36 (الجزيرة)
الشيخ تميم متحدثا في الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية الـ36 (الجزيرة)

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن الإرهاب من أخطر التحديات التي تواجه العالم المعاصر، ويتوجب على الدول أن تكثف جهودها لمحاربته، مؤكدا على أهمية معالجة جذور الإرهاب الذي يتغذى على العنف الذي يتعرض له الناس.

وأوضح أمير قطر في كلمته بافتتاح القمة الـ36 لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض الأربعاء، أن وتيرة الإرهاب تصاعدت مؤخرا تحت ذرائع وشعارات زائفة، منوها إلى أن العمليات الإجرامية التي استهدفت بلدانا عديدة تقدم الدليل تلو الدليل على أن هذه الآفة عابرة للحدود، وأن خطرها محدق بكل الشعوب والأقطار دون أي تمييز بين ضحاياها بسبب اللون أو العرق أو المذهب.

وطالب الشيخ تميم المجتمع الدولي بمضاعفة الجهود لمكافحة الإرهاب والقضاء على أسبابه الحقيقية، لكنه أشار إلى وجوب التمييز بين الإرهاب وحق الشعوب في مقاومة الاحتلال.

وأضاف أن آفاق الحل العادل للقضية الفلسطينية مسدودة بسبب الممارسات الإسرائيلية، مشددا على ضرورة عدم قبول بقاء القضية الفلسطينية دون حل ورهينة لهذه الممارسات.

ودعا أمير قطر إلى دعم العراق في حربه على الإرهاب، وقال إن الانتصار على الإرهاب وتكريس الاستقرار رهن بتجاوز الطائفية السياسية والحالة المليشياوية وإرساء أسس الدولة الوطنية القائمة على المواطنة المتساوية.

واعتبر أن أمن العراق ووحدته وسلامة أراضيه أمر بالغ الأهمية لدول مجلس التعاون الخليجي.

كما حث الشيخ تميم جماعات المعارضة السورية المجتمعة في السعودية على توحيد صفوفها، والتوصل إلى موقف مشترك قبل اجتماع نيويورك بشأن الأزمة السورية المزمع عقده يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، والذي ربطه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنتائج مؤتمر الرياض.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات