داود أوغلو يرغب في زيارة العراق "قريبا"
آخر تحديث: 2015/12/8 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/8 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/27 هـ

داود أوغلو يرغب في زيارة العراق "قريبا"

داود أوغلو خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان (أسوشيتد برس)
داود أوغلو خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان (أسوشيتد برس)

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم إنه يرغب في زيارة العراق في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن بلاده لن تسحب قواتها من العراق في الوقت الحالي.

وأضاف داود أوغلو خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، إن القوات التركية في العراق تهدف إلى المساهمة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

ويوم الجمعة الماضي، انتشر ما بين 150 و300 جندي تدعمهم عشرون دبابة منذ الأسبوع الماضي في بعشيقة، على بعد 30 كلم عن الموصل ثاني أكبر مدن العراق، والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ يونيو/حزيران 2014.

ووفقا لأنقرة، فإن عملية الانتشار تندرج ضمن عملية "تبديل عادي" في برنامج تدريبي ينفذه المستشارون العسكريون للقوات المسلحة الكردية، والمقاتلون العرب السنة المناوئون لتنظيم الدولة.

وأمهلت بغداد الأحد تركيا 48 ساعة لسحب قواتها، مهددة باستخدام "كل الخيارات المتاحة" بما في ذلك اللجوء إلى مجلس الأمن لإرغام أنقرة على سحب قواتها التي تقول بغداد إنها دخلت العراق بشكل غير قانوني. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء الاثنين "لم يبق سوى 24 ساعة".

البارزاني (يمين) خلال لقائه مع شتاينماير (الفرنسية)

تدريب الحشد
في المقابل، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن القوات التركية جاءت إلى العراق بالتنسيق مع بغداد والحكومة المحلية في نينوى، بهدف تدريب عناصر الحشد الشعبي التي ستشارك في عملية استعادة السيطرة على مدينة الموصل.

وأضاف البارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بوزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في مدينة أربيل شمالي العراق، أن "هناك اتفاقية بين بغداد وأنقرة بشأن تمركز القوات التركية في محيط مدينة الموصل"، مشيرا إلى أن "المسألة أخذت حجما أكبر من حجمها الطبيعي"، مشددا على أن "الإقليم ليس طرفا في هذا الموضوع".

وعن زيارته المقررة لتركيا غدا الأربعاء، قال البارزاني إن "الغاية منها تنسيق الجهود في إطار محاربة تنظيم الدولة"، مشيرا إلى أن "التوتر الأخير مع بغداد سيكون أحد محاور مناقشاتنا".

وطالب رئيس الإقليم الحكومة العراقية الاتحادية وروسيا "بحل مشكلة الصواريخ التي تقصفها روسيا على سوريا فوق أجواء الإقليم، لعدم الإضرار بمطارات الإقليم وتوقف حركة الطيران".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات