داود أوغلو: لن ننتهك سيادة العراق

Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu speaks to the media during a visit to northern Cyprus, December 1, 2015.Turkey will not hesitate to take "necessary steps" for a permanent solution to the partition of Cyprus, Prime Minister Ahmet Davutoglu said on Tuesday. REUTERS/Yiannis Kourtoglou
أوغلو في مؤتمر صحفي بقبرص بداية الشهر الحالي (رويترز)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في رسالة لنظيره العراقي حيدر العبادي أن تركيا لن تقدم على أي خطوة من شأنها أن تنتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، بوصفها أكثر بلد يولي حساسية لسيادة العراق ووحدة أراضيه ويؤمن بضرورة احترام جميع البلدان له.

وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان أنقرة أنها ستوقف إرسال قوات جديدة إلى شمالي العراق في إطار برنامجها التدريبي في الموصل، وذلك بعد ساعات من تهديد بغداد باللجوء إلى مجلس الأمن.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية بأن أوغلو بعث رسالة إلى العبادي أكد خلالها أنه لن يتم نقل أي قوات جديدة إلى منطقة بعشيقة قرب الموصل (شمالي العراق) حتى تنتهي مخاوف الحكومة العراقية.

وبحسب الرسالة ذاتها، فإن تركيا ستواصل دعم العراق بكافة الأشكال في مكافحته تنظيم الدولة الإسلامية، كما أنها ترغب في تعميق التعاون مع الحكومة العراقية في هذا الصدد عبر التنسيق والاستشارة.

خطوة وغضب
وكانت تركيا أرسلت قبل أيام قرابة 150 جنديا إلى ناحية بعشيقة عن طريق البر لاستبدال وحدتها العسكرية، ضمن ما تقول إنه "تبديل روتيني".

وأوضح رئيس الوزراء التركي السبت الماضي أن المعسكر تأسس "لغرض تدريب المتطوعين المحليين ضد الإرهاب"، مشيرا إلى أن المعسكر ليس جديدا، بل بدأ في مارس/آذار الماضي بطلب من محافظة نينوى، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية.

غير أن إرسال القوات التركية أغضب بغداد، فطالبت بانسحابها، وقالت رئاسة الوزراء العراقية إن كل الخيارات متاحة أمامها بما فيها اللجوء لمجلس الأمن الدولي، ما لم تنسحب القوات التركية من أراضي شمال العراق خلال 48 ساعة.

‪بغداد احتجت على دخول قوة تركية إلى بعشيقة‬ (الجزيرة)
‪بغداد احتجت على دخول قوة تركية إلى بعشيقة‬ (الجزيرة)

خيارات بغداد
وقال رئيس الوزراء العراقي في بيان أمس الأحد إن كل الخيارات متاحة، بما في ذلك اللجوء لمجلس الأمن الدولي ما لم تنسحب القوات التركية خلال 48 ساعة.

وكان وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي طالب في وقت سابق نظيره التركي بسحب قوة تركية نشرت خلال الأيام الماضية في شمال العراق.

وقال العبيدي إن نظيره التركي أوضح له أن نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك الذين يتولون تدريب القوات العراقية في معسكر قرب الموصل.

وأضاف العبيدي أنه رد على وزير الدفاع التركي بأن حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه حماية المعسكر.

أما حكومة إقليم كردستان العراق فترى أن القوات التركية موجودة تحت مظلة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات