هادي يعين محافظا جديدا لعدن
آخر تحديث: 2015/12/7 الساعة 20:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/7 الساعة 20:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/26 هـ

هادي يعين محافظا جديدا لعدن

هادي فتح تحقيقا في حادث اغتيال اللواء جعفر سعد (الجزيرة)
هادي فتح تحقيقا في حادث اغتيال اللواء جعفر سعد (الجزيرة)

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بتعيين العميد عيدروس الزبيدي محافظاً جديداً لعدن (جنوب البلاد)، وذلك بعد اغتيال المحافظ السابق اللواء جعفر محمد سعد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) فإن هادي أصدر قرارين آخرين: أحدهما يقضي بتعيين العقيد شلال علي شايع مديراً لشرطة عدن، وترقيته إلى رتبة عميد، والآخر يقضي بتعيين المهندس فهد سعيد المنهالي سفيراً لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، خلفاً لأحمد علي نجل الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.

وتأتي هذه القرارات بعد يوم واحد من اغتيال محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد وثمانية من مرافقيه، إثر تفجير سيارة مفخخة استهدفت موكبه، في حي التواهي بمدينة عدن، بينما كان في طريقه إلى مقر عمله بمدينة المعلا.

وكان الرئيس اليمني عقد مساء أمس اجتماعا استثنائيا للقيادات التنفيذية والعسكرية، على خلفية اغتيال محافظ عدن، ووجه تلك القيادات للقيام بواجباتها من أجل استتباب الأمن والاستقرار، كما وصم هادي منفذي الهجوم بالغدر، وقال إنهم مرتبطون بما وصفها "بالعصابات الإجرامية للمليشيا الحوثية وصالح"، في إشارة إلى جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وكان مصدر في الرئاسة اليمنية أعلن أن هادي شكّل لجنة تحقيق في الحادث، كما تعهدت الحكومة بسرعة الكشف عن ملابسات الحادث وتقديم الفاعلين للعدالة، واصفة الهجوم "بالعمل الإجرامي الجبان".

وتشهد عدن موجة اغتيالات استهدفت أكثر من ثمانين شخصا من القيادات الأمنية والعسكرية، ورموزا في المقاومة الشعبية بالمدينة، منذ تحريرها من قبضة الحوثيين وصالح في يوليو/تموز الماضي، وفقا لإحصائيات أمنية.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية تفجيرات استهدفت مقرات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لقوات التحالف العربي والحكومة اليمنية في عدن، وخلفت 15 قتيلا، بينهم أربعة إماراتيين وسعودي، لكن لم يصب أحد من الوزراء اليمنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات