شنت الطائرات الحربية الروسية عشرات الغارات على المدن والقرى السورية، مما أسفر عن مقتل وجرح عشرات المدنيين، بينما رجحت طواقم الدفاع المدني والإسعاف ارتفاع أعداد الضحايا بسبب انهيار منازل على ساكنيها.

وأفاد مراسل الجزيرة في مدينة حلب شمالي سوريا بأن 24 شخصا قتلوا وأصيب آخرون في الغارات الروسية على المدينة وريفها، مشيرا إلى مقتل ثمانية مواطنين في غارات على مدرسة بحي الهلك الخاضع لسيطرة المعارضة السورية المسلحة والذي تقطنه أغلبية تركمانية.

كما قتل ستة مدنيين وأصيب آخرون في قصف جوي على حي السكري، وقتل أربعة آخرون في حي الصالحين بمدينة حلب. كما استهدفت الغارات الروسية مدينة عندان بالريف الشمالي لحلب، مما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين ودمار بالممتلكات.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في حلب عمر يوسف بأن طواقم الإسعاف تحاول استخراج العالقين تحت الأنقاض، عقب انهيار عدد من المباني السكنية فوق رؤوسهم.

تقدم للنظام
وقال المراسل إن قوات النظام تمكنت من السيطرة على قرى خلصة والحميرة وزيتان في ريف حلب الجنوبي تحت غطاء جوي كثيف من الطيران الروسي، ونقل عن الناشط الميداني محمود أبو الشيخ أن الطيران الروسي شن عشرات الغارات لتغطية تقدم قوات النظام تجاه قرى الريف الجنوبي.

كما أفاد مراسل الجزيرة نت نزار محمد بأن الطيران الروسي قصف منطقة كفر حمرة، مما أدى إلى مقتل سبعة مدنيين وجرح نحو 15 آخرين. ولا تزال فرق الدفاع المدني تعمل على انتشال الضحايا من بين ركام المباني.

في المقابل دمرت قوات المعارضة ثلاث دبابات لجيش النظام بصواريخ تاو المضادة للدروع، وذلك في محيط بلدة خلصة بالريف الجنوبي لحلب.

من جهتها، قالت مصادر محلية إن قوات المعارضة فجرت نفقا أسفل مناطق تتمركز فيها قوات النظام في حي الخالدية، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في الحي.

القصف الروسي على ريف اللاذقية تسبب في نزوح المدنيين (الجزيرة)

اللاذقية والرقة
وفي اللاذقية، أفاد مراسل الجزيرة نت عمر أبو خليل بأن الطائرات الروسية شنت عشرات الغارات واستهدفت غالبية قرى جبلي الأكراد والتركمان.

ونقل المراسل عن الناشط أبو المجد الناجي أن الطيران الروسي نفذ 37 غارة حتى ظهر الاثنين، أطلق خلالها ما يزيد على مئة صاروخ استهدف معظمها المدنيين، وأحدثت حالة من الذعر بينهم.

وفي ريف إدلب الغربي تركز القصف على قرية الناجية مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة آخرين، بينما ذكر ناشطون أن 11 مدنيا قتلوا في غارات روسية على مناطق سكنية في ريف إدلب.

من جهتها قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن مدنيين قتلوا وجرح آخرون جراء غارات شنتها طائرات روسية على أحياء سكنية في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة التنظيم شمالي البلاد.

وبثت الوكالة صورا قالت إنها لعمليات إنقاذ للمصابين وانتشال للجثث، بالإضافة إلى صور للدمار الذي لحق بمنازل المدنيين.

المصدر : الجزيرة