حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري اسرائيل من مخاطر انهيار محتمل للسلطة الفلسطينية، قائلا إنه سيؤدي إلى حالة من شأنها أن تهدد أمن إسرائيل والشعب الفلسطيني.

وطالب كيري في مؤتمر بمعهد بروكينغز في واشنطن القيادة الفلسطينية بفعل المزيد لمنع ومكافحة ما سماه العنف ضد إسرائيل، لكنه طالب -في الوقت ذاته- القادة الإسرائيليين بعدم السماح بتفكك السلطة الفلسطينية وانهيارها، مضيفا أنه إذا حدث ذلك فإن إسرائيل ستضطر إلى تحمل كل مسؤوليات الحكم في الضفة الغربية.

وأدان وزير الخارجية الأميركي ما وصفه بتصاعد العنف ضد الإسرائيليين من قبل الفلسطينيين، لكنه حذر من دعوات بعض السياسيين الإسرائيليين المطالبة بحل السلطة الفلسطينية، معتبرا أنها ستاتي بنتائج عكسية، وهي في الوقت ذاته تعتبر "هزيمة ذاتية لإسرائيل".

وفي حديثه ندد كيري بشدة بمواصلة إسرائيل بناء المستوطنات، وقال إن ذلك "يثير تساؤلات بشأن نواياها على المدى البعيد"، وقال إنه في الوقت الذي تواصل إسرائيل فيه بناء المستوطنات فإنها ترفض منح تصاريح للسلطة الفلسطينية للبناء في المنطقة (ج) الخاضعة لها في الضفة الغربية.

وحث القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على التزام حل الدولتين، وبذل الجهود من أجل وضع حد للصراع المستمر منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنه خلال رحلته الأخيرة إلى رام الله عبر له رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن "مستوى اليأس الذي وصل إليه الفلسطينيون بشأن مستقبلهم".

المصدر : وكالات